*صدمة في جيش الاحتلال: طول أنفاق غزة أكثر من 700 كيلومتر.. ولها 5700 فتحة!

 

فوجئ مسؤولون في كيان الاحتلال الإسرائيلي أن حجم شبكة الأنفاق في قطاع غزة قد يصل إلى أكثر من 700 كيلومتر.

ونقلت صحيفة “هآرتس” العبرية عن مسؤولين أمنيين، لم تذكر أسماءهم، أن “الطول الإجمالي لشبكة أنفاق حماس في قطاع غزة يتراوح ما بين 560 و725 كيلومترا”، مشيرة إلى أن التقدير السابق كان 400 كيلومتر.

وقدر المسؤولون الأمنيون أن “هناك حالياً حوالي 5700 فتحة في جميع أنحاء القطاع، تؤدي إلى شبكة الأنفاق”.

كما قدرت مصادر استخباراتية “إسرائيلية”، أن هناك حوالي 160 كيلومترًا من الأنفاق أسفل مدينة خان يونس مباشرةً، كما ذكرت الصحيفة.

واشارت “هآرتس” إلى أنه “يمكن تقسيم الشبكة إلى نوعين من الأنفاق، تلك المعدة للمستويات العليا من القيادة، والأنفاق العملياتية، وتلك الأخيرة غير مهيأة للإقامة الطويلة”، وفقاً لما نقلت عن جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن آرون غرينستون، وهو ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية الأميركية “سي آي إيه”، عمل على نطاق واسع في الشرق الأوسط، قوله “إن حماس استخدمت الوقت والموارد على مدى السنوات الـ15 الماضية لتحويل قطاع غزة إلى حصن”.

وأردف التقرير أن “هذه الأنفاق تمثل للجيش الإسرائيلي كابوساً تحت الأرض، وجوهر قدرة حماس على البقاء، وكل هدف إستراتيجي لإسرائيل في قطاع غزة مرتبط الآن بمحو الأنفاق”.

وأوضح التقرير “أن إحدى الوثائق التي حصلت عليها إسرائيل في 2022 أظهرت أن حماس خصصت ميزانية قدرها مليون دولار لأبواب الأنفاق والورش تحت الأرض ونفقات أخرى في خان يونس”.

ونقل التقرير عن مسؤول “إسرائيلي” قوله، “إن الجيش ربما أمضى عاماً في تحديد موقع نفق واحد، لكن الحملة البرية قدمت الآن مجموعة من المعلومات حول الشبكة.

شاهد أيضاً

إردوغان والأسد إن التقيا “قريباً”.. في بغداد أم أبو ظبي؟

  توفيق شومان تبدو المساعي العربية والإيرانية والروسية في سباق غير معهود لإنتاج تسوية سورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *