موقف المسلم من الفتن


*✒️ الشيح أبو آية رائد التميمي*

● دماء المسلمين معصومة ومحرمة وغالية. وإياك والتحريض على الفتن أو الخروج فيها وتأجيج نارها. فإن فيها مهلكة ومحرقة للمسلمين. تحمل وزرها وما يترتب على أثرها من خطايا وآثام.

● وعليك بالصبر والرضا بما قدره الله لك. وتيقن أن العاقبة للمتقين. واحتسب أجرك على الله من جور الظالمين والمستبدين والفاسدين.

● وانتظر الفرج منه سبحانه كما ذكر عن قوم موسى عليه السلام: {قَالُوٓاْ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِيَنَا وَمِنۢ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا ۚ قَالَ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِى ٱلْأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ}.[الأعراف – 129].

● فالفرج يأتي من الله بحكمة وتدبير وأسباب شرعية بلمح البصر. ومن المفتونين يأتي بالفوضى والتأجيج وأشعال نار الفتن. التي تهدم البلاد وتقتل العباد. نسأل الله تعالى الوقاية والسلامة من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

● قال اﻹمام البربهاري – رحمه الله – :

《 إذا وقعت الفتنة فالْزم جوف بيتك، وفِرَّ من جوار الفتنة ، وإياك والعصبية ، وكل ما كان من قتال بين المسلمين على الدنيا فهو فتنة، فاتَّقِ الله وحده ﻻشريك له وﻻ تخرج فيها ، وﻻ تقاتل ، وﻻ تهوى، وﻻ تشايع، وﻻ تمايل، وﻻ تحب شيئا من أمورهم 》.

📚 ‏شرح السنة ‏(١٤٧/١)

● وقال شيخ اﻹسلام – رحمه الله – :

《 إن الفتن إنما يعرف ما فيها من الشر إذا أدبرت، فأما إذا أقبلت فإنها تزين ويظن أن فيها خيرا، فإذا ذاق الناس ما فيها من الشر والمرارة والبلاء صار ذلك مبينا لهم مضرتها وواعظا لهم أن يعودوا في مثلها 》.

📚 منهاج السنة ‌‏(٤٠٩/٤ – ٤١٠).

شاهد أيضاً

لبنان بين المِحِن ٠٠ والمحَن !!.

بقلم المهندس عدنان خليفة ٠٠٠ في جمهورية برلمانية أصبح فيها انتخاب الرئيس نوعاً من الترف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *