الخازن: “النزوح السوري مسؤولية لبنانية – سورية قبل أن تكون دولية”

قال الوزير السابق وديع الخازن في بيان صدر عنه: ” نسأل هل من الطبيعي أن تهبّ أزمة النزوح السوري من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال مرورًا بالجبل، لكأن كل ذلك في كبسة زرّ؟”.

ورأى الخازن :”أن النزوح السوري مسؤولية لبنانية – سورية بالدرجة الأولى قبل أن تكون دولية، وندعو الى التواصل المباشر بين الدولتين لإيجاد الحلول اللازمة، والإستفادة من أجواء التقارب العربي- الإيراني الحاصل لإسقاطه على هذه الأزمة المُتفاقمة تمهيدًا لعودة آمنة للنازحين”.

واضاف الخازن :”نثني على مناقبية القوى الأمنية، ونرفض لغة التحريض ضدّها، ونقدر موقف وزير الداخليّة والبلديات في حكومة تصريف الأعمال القاضي بسّام المولوي حيال هذا الأمر، وضرورة تنظيم وجود السوريين في لبنان، ونستغرب إنتشار السلاح في مُخيّمات النازحين ، وندعو الجميع إلى ضبط النفس والتعاطي بحكمة مع الأزمة وعدم إعادة عقارب الساعة إلى الوراء”.

وتابع الخازن:” أن لبنان يجد صعوبة في تحمّل وزر أزمة النزوح السوري في ظلّ إقتصاده المنهار، ونطالب المجتمع الدولي بالتعاطي بإتّزان مع هذه الأزمة وتَفَهُّم مخاوف اللبنانيين من تداعياتها على حياتهم وأمنهم واقتصادهم وتركيبتهم الإجتماعية الطائفية الدقيقة، ونذكّرً بأن تعاون الأسرة الدولية في حلّ هذه المُشكلة بسرعة وتجرّد لا في تفخيخها وتفاقمها تلافياً للوقوع في تجربة ” إتّفاقية القاهرة” المشؤومة وذيولها المُدمّرة”.

شاهد أيضاً

لبنان بين المِحِن ٠٠ والمحَن !!.

بقلم المهندس عدنان خليفة ٠٠٠ في جمهورية برلمانية أصبح فيها انتخاب الرئيس نوعاً من الترف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *