الفنان الشامل احسان صادق:

 

_ أحمد الله على نعمة وجودي في ذاك الزمن الذي لليوم لا يتكرر….

*أين اختفت اللجان المتخصصة في اذاعتنا التي كانت تراقب الأغنية ولحنها وتوزيعها؟….
ولماذا تم الغاء تصنيف الأصوات من قبل كبار الأساتذة؟؟؟؟

– ولد في عين الرمانة
بيروت .. لبنان . في بدايته قدم برنامج على صوت لبنان وبالاذاعة اللبنانية وعدة مقابلات كثيرة
واشتهر (صادق) بمشاركته بفيلم “عذاب الضمير”
وفيلم “سفر برلك “من بطولة الست فيروز. .

ابرز أعماله
-ناطور الحارة
-ظلال الحب
-فارس بنى عياد
اشهر أغنياته
-الرمش الصياد
-عرج عالديرة
وكتب مسلسل من أجل غدي…
بين السينما والمسرح والأعمال الاستعراضية احتلت أعماله النجومية واسمه سبق زمانه …
إنه الفنان الشامل احسان صادق

حاورته هيام عبيد
عبر مجلة كواليس

 

*لكل بداية معرفة اكتشاف ومع الفنان احسان صادق
نبدا من اول النقطة؟

__بدايتي كانت حين كنت أغني وأمثل بفرقة الكشاف وهناك تعرف علي المخرج السينمائي جورج قاعي وضمني إلى فرقة الأرز الفنية التي أسسها مع مجموعة من الفنانين،  ومع هذه الفرقة حققت مجموعة من الأعمال المسرحية والسينمائية منها: عربة الشيطان وقلبان وجسد وأين عمري ..
أما بدايتي كمغني فكانت من الإذاعة اللبنانية، خضعت لإمتحان أمام لجنة من كبار الفنانين منهم حليم الرومي وزكي ناصيف ونجحت والحمد لله .. فاتني أن اخبرك أنني درست الموسيقى على يد الأستاذ عبد الغني شعبان، وفيما بعد دخلت المعهد العالي للموسيقى ودرست البيانو لعدة سنوات .
أما بدايتي التلفزيونية فكانت مع تلفزيون لبنان القناة 7 من خلال برنامج تمثيلي غنائي اسمه ( صندوق الفرجة ) الذي ضم واستقبل كبار الفنانين اللبنانيين والعرب .
أما الإنطلاقة التلفزيونية العربية فكانت من خلال مسلسل فارس بني عياد مع تلفزيون لبنان والمشرق القناة 11 , وهذا المسلسل حقق نجاحا كبيرا في كافة أرجاء الوطن العربي وكانت شريكتي في البطولة الفنانة سميرة بارودي ..
تسألين عمن دعمني؟ هو الله سبحانه الذي زينني بالطموح.. مثابرتي على التعلم .. متابعتي لأعمال كبار الفنانين .. الكتاب الذي رافق كل مراحل حياتي وحتى اليوم ..

 

*منصب نقيب الفنانيين
ماذا عنها ؟ والتكريمات والسينما والمسرح؟
والأعمال الاستعراضية.؟

– اسست نقابة الفنانين المحترفين وصندوق تعاضد نقابة الفنانين ..
وعملت جاهدا على وحدة النقابات الفنية في لبنان ليكون لهم نقابة واحدة تجمع الأسرة الفنية بكافة القطاعات ، ولم افلح ، و لم أيأس ، وخلال دراستي قانون تنظيم المهن الفنية في المجلس النيابي تقدمت بإقتراح للجنة الإدارة والعدل تضمين هذا القانون صندوق تعاضد موحد لكافة النقابات الفنية على أن يتم تحويل الضرائب التي ستجبى من الفنانين الوافدين الى لبنان الى هذا الصندوق وليس الى النقابات وهكذا يرتاح الفنان من هم التأمين الصحي ..
أيضا في عام 1994 وخلال دراسة قانون المرئي والمسموع أستطعت بعد جهد كبير إقناع المجلس النيابي تضمين هذا القانون إلزامية الإنتاج اللبناني
وايضا شغلت منصب مدير مكتب جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى لسنوات طويلة ..
وعملت على تحسين العلاقة وتنظيمها ما بين فناني لبنان ووزارة المالية ..
تم تكريمي من جهات عربية ولبنانية أبرزها من رئيسي الجمهورية الياس الهراوي وميشال سليمان ..
عدا عن أعمالي السينمائية والتلفزيونية الدرامية والإستعراضية ، والمسرحية والإذاعية و شاركت في بطولة الفيلم العالمي الأيطالي ( الكوبرا ) مع أنيتا إكبرغ ودانا أندروز ..
وشاركني ايضا في نيضال النقابي كبار فناني لبنان كالرحابنة ووديع الصافي وصباح وتوفيق الباشا وسعيد عقل وكل نحوم لبنان من مطربين وممثلين ومخرحين ومؤلفين وموسيقيين ..

*قبل تأسيس نقابة الفنانين وقبل اندلاع الحرب كنت رئيساً لنقابة. ممثلي الاذاعة.والسينما والمسرح ماذا عن تلك الحقبة ؟

_قبل تأسيسي لنقابة الفنانين المحترفين عام 1993 وقبل اندلاع الحرب اللبنانية المقيتة كنت رئيسا لنقابة ممثلي الإذاعة والسينما والمسرح جمعتها مع نقابة الموسيقيين في دار واحدة ، وهي كانت فكرة جمع الفنانين أو النقابات الفنية كان الحلم الأكبر في مسيرتي .

*الدراما اللبنانية
وهويتها وملامحها
ماذا يقول الفنان احسان صادق عنها خاص ؟وبشكل عام عن الدراما العربية؟

_بالنسبة لدراما اللبنانية هويتها غير واضحة الملامح وهي من بداياتها تتخبط ما بين المسموح والممنوع إن كان لبنانيا أو عربيا وكانت غير شرسة في مواجهة واقع متخلف لا يريد المعالجة أو مقاربة الأمور السياسية أو الدينية أو الإجتماعية .. وحده المسرح تطاول وانتصر في العديد من الأعمال .. ووحدها السينما حققت شيئا من الجرأة في بعض عروضها .. أما تلفزيونيا فالواقع مؤسف .
وبعيدا عن موضوع هوية الدراما اللبنانية نرى أن الدراما العربية بشكل عام هي أيضا مثلنا مكتومة القيد وخاصة حاليا وهذا مرده الى ما يحصل لنا ولهم في اوطان خيبت أملنا في التقدم بنصوصنا .. نحن جميعا تقدمنا بالصورة والضوء والموسيقى التصويرية واستخدام المعدات الحديثة للتصوير ، ولا شك أن عالمنا يتمتع بمخرجين وكتاب وممثلين مبدعين ومن خلال هذه المقومات يتم إستقطاب المشاهد الذي ينسى كل هذه الجماليات مع كلمة النهاية بآخر العمل …

 

*الفنان احسان صادق والزمن الجميل
الذي ضم عملاقة ماذا يقول اليوم عنه؟

_الزمن الجميل هو ثروتي بكل ما تحمل هذه الثروة من نجاحات وإحباطات ، الزمن الجميل هو مدرستي التي ضمت في صفوفها كبار الأساتذة الذين ما زالوا حتى اليوم أحياء يرزقون من خلال أعمالهم الخالدة .. وكمالاذاعة.والسينما أحمد الله على نعمة وجودي في ذاك الزمن الذي لليوم لم يتكرر ….

 

*في ظل مانسمعه اليوم من اغاني هابطة
لا لون فيه ولا يمكن أن تتقبله الاذن .من المسؤل برايك عن هذا؟

_الفلتان الإعلامي هو المسؤول الأول عن هذا الهبوط الصاعق .. أين إختفت اللجان المتخصصة في إذاعاتنا التي كانت تراقب كلمات الأغنية ولحنها وتوزيعها ؟؟؟
ولماذا تم إلغاء تصنيف الأصوات من قبل كبار الأساتذة ؟؟؟
والذي زاد الطين بلة الإذاعات الخاصة التي تذيع مطلق أغنية مقابل مبلغ مالي دون الأخذ بعين الإعتبار للكلام واللحن والصوت .. بالنهاية الله يجيرنا من الأعظم …

 

*الفنان احسان صادق الشخصية التي
تتمنى تجسيدها؟

_حلمي كان دوما بتجسيد شخصية باني مؤسسات الدولة اللبنانية الرئيس فؤاد شهاب الذي نصحني يوما ألا أغني له أو لأي رئيس آخر إن كان لبنانيا أو عربيا لأن البقاء بعد الله للوطن وحده….

 

*بين الامس واليوم اين الفنان احسان صادق ؟

_حتما العمر سرقني الى ضفة أخرى ، ضفة المراقب الذي يصفق لنجاحات أصحاب المواهب ، ومؤكد الى مستاء مما يقدم من أعمال مبتذلة ، لكن لا خوف لانه بالنهاية البقاء لمن يستحقون كلمة ( فنان)….

شكرا للصحفي فؤاد رمضان
أجرى الحوار هيام عبيد….

شاهد أيضاً

الخير زار مع وفد بلدي اختياري من المنية وزير الداخلية ومحور البحث اوضاع المنظقة والهبة السعودية

زار عضو تكتل “الاعتدال الوطني” ،النائب أحمد الخير، وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *