لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين ناقشت موضوع النزوح السوري الجديد

 

علامة: “لتنفيذ خطة العودة وربطها بخطة عملية تنفيذية على الارض”

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة لها ، في مجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور فادي فخري علامة، وحضور وزيري الشؤون الاجتماعية والمهجرين في حكومة تصريف الاعمال هيكتور حجار وعصام شرف الدين والنواب ، وممثلون عن الادارات المعنية.

علامة

اثر ذلك ادلى علامة بتصريح اكد فيه : “كان الاجتماع مهما وتناول موضوع النزوح الجديد والاعداد الكبيرة للسوريين التي تدخل الى لبنان نتيجة تردي الاوضاع الاقتصادية في الداخل السوري، والتي نسمع عنها في التصريحات والاعلام ومن الاجهزة الامنية المختصة”.

واضاف علامة: “دعونا الى هذا الاجتماع للاطلاع على مزيد من المعطيات، بحضور وزيري الشؤون الاجتماعية والمهجرين ووزارة الخارجية والضباط المسؤولين في الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي والامن العام اللبناني ، بالاضافة الى الزملاء النواب وبعض الدوائر المعنية بملف النزوح. كما استمعت مفوضية اللاجئين الى مخاوف مطالب الجانب اللبناني”.

وتابع علامة: “خلص الاجتماع الى التوصيات الاتية:

-١ دعوة الحكومة الى تنفيذ خطة العودة وربطها بخطة عملية تنفيذية على الارض.

-٢تشكيل لجنة للتفاوض كي تباشر الحكومة بعملها لان حوكمة الملف غير ناحجة حتى الان، والمطلوب مواكبة سياسية للقوى الامنية التي تبذل جهدًا جبارا” ضمن الامكانات المتاحة وتفعيل الاتفاقيات بين لبنان وسوريا لحل هذه المشكلات.

-٣ على وزارة الخارجية والمغتربين ان تستكمل وتكثف مع الجهات الدولية العمل والتنسيق مع اللجنة المركزية المعنية لدعم قضية عودة النازحين في المجتمع الدولي.

-٤ الطلب الى مفوضية اللاجئين ان تكون لها مواكبة أكبر.

وختم علامة :”سنلبي دعوة القوى الامنية ونتوجه الى الحدود بين لبنان وسوريا للاطلاع على الواقع على الارض، فضبط الحدود يحتاج الى دعم، والتمني بالتئام مجلس الامن المركزي لاتخاذ القرار والاجماع على ضرورة التواصل مع الحكومة السورية عبر وفد رسمي”.

شاهد أيضاً

السوسن العالمية تكرم دبج ومبيض على مسرح الرابطة الثقافية

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى وضمن فعاليات طرابلس عاصمة الثقافة العربية لعام ٢٠٢٤ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *