قيادة الجيش اللبناني نعت الضابطين الشهيدين حنا وصعب مزيد من برقيات التعزية والتصاريح والبيانات الداعمة للمؤسسة العسكرية والمتضامنة معها بعد حادثة سقوط الطوافة في منطقة حماناO


تلقى العماد عون مواقف مؤيدة للجيش اللبناني مؤيدة من: الشامي، المرتضى، مولوي، المكاري، الصمد، كنعان، سعد ، الحوت، أبي رميا، منيمنة، أيوب، سكاف، الحريري، شقير، أبو فاضل، الراعي، أبي المنى،الجماعة الاسلامية، مشنتف، تيار الفجر، الجعيد، القطان، متى، الرامغافار، بشور، ذبيان، تقي الدين، “حركة شباب لبنان”، جبهة العمل الإسلامي، “هيئة أبناء العرقوب”، الإتحاد العمالي العام، نادي الصحافة، علامة، منصور

إعداد وتنسيق مدير التحرير المسؤول:
محمد خليل السباعي

توالت ردود الفعل لليوم الرابع على التوالي، من بيانات وتصريحات وبرقيات تعزية وكتابات على موقع “أكس” لعديد من الشخصيات السياسية والحزبية والنيابية والدينية، من حالية وسابقة، ومن وجوه مستقلة وجمعيات أهلية، كلها دعمت الجيش اللبناني، لكونه المؤسسة العسكرية، المؤتمنة على وحدة واستقرار وسلامة وأمن لبنان واللبنانيين، بعد حادثة سقوط الطوافة العسكرية في منطقة حمانا، في المتن الأعلى في قضاء بعبدا، والتي أدت إلى إستشهاد النقيب الطيّار جوزيف حنا، والملازم أول الشهيد ريشار صعب، وإصابة الرتيب أحمد صيدح بجروح.
وفي هذا السياق، نعت قيادة الجيش اللبناني- مديرية التوجيه، في بيان صدر عنها، النقيب الطيار الشهيد جوزيف حنا والملازم أول الطيار الشهيد ريشار صعب، اللذين استشهدا في حادث تحطم طوافة عسكرية في منطقة حمانا. وفي ما يلي نبذة عن حياة كل منهما:
* النقيب الطيار الشهيد جوزيف حنا
– من مواليد 25 /12/ 1994 دبل- بنت جبيل.

– تطوع في الجيش اللبناني بصفة تلميذ ضابط اعتبارًا من 12/11/2012، وتدرج في الترقية حتى رتبة نقيب اعتبارًا من 1/1/2023.
– حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش اللبناني وتهنئته عدة مرات.
– تابع عدة دورات دراسية في الداخل والخارج.
– الوضع العائلي: متأهل وله ولد.
– يرقى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.
ينقل الجثمان من المستشفى العسكري المركزي بتاريخ 25/8/2023 الساعة 8.00، حيث تقام له مراسم التكريم، ثم يقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 16.00 في كنيسة مار جرجس – دبل ، ويوارى الثرى في مدافن العائلة.
تقبل التعازي قبل الدفن وبعده في قاعة الكنيسة المذكورة أعلاه. وبتاريخي 26و27 /8/ 2023 في منزل الشهيد الكائن في بلدة دبل. وبتاريخ 30/8/ 2023 في كنيسة مارتقلا – بقنايا اعتبارا من الساعة 14.00 ولغاية الساعة 19.00.
* الملازم أول الطيار الشهيد ريشار صعب
– من مواليد 30 / 12 / 1998 الشويفات-عاليه.
– تطوع في الجيش اللبناني بصفة تلميذ ضابط اعتباراً من 14/11/ 2016، وتدرج في الترقية حتى رتبة ملازم اول اعتبارًا من 1/8/ 2022.
– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش اللبناني وتهنئته.
– تابع عدة دورات دراسية في الداخل والخارج.
– الوضع العائلي: عازب.
– يُرقّى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.
ينقل الجثمان من المستشفى العسكري المركزي بتاريخ 25/8/2023 الساعة 7.30، حيث تقام له مراسم التكريم، ثم يقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 12.00 في ساحة ملعب ضهور الشويفات، ويوارى الثرى في مدافن ضهور الشويفات. تقبل التعازي بعد الدفن وبتاريخي 26و27/8/2023 اعتبارًا من الساعة 16.00 ولغاية الساعة 19.00 في قاعة رابطة سيدات الشويفات.

وفي هذا السياق، استقبل قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النواب ميشال الدويهي وشربل مسعد وغسان سكاف، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، وقدموا تعازيهم باستشهاد الضابطين الطيارين متمنين الشفاء العاجل للرتيب الجريح.

الوزير سعادة الشامي

الشامي
وقال نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال سعادة الشامي في بيان صدر عنه: “يستمر الجيش اللبناني بتقديم التضحيات في سبيل الذود عن الوطن وحمايته، رغم الظروف الصعبة التي يمر بها. وبالامس انضم ضابطان من المؤسسة العسكرية الى قافلة الشهداء الذين حفروا اسماءهم في سجل الخلود. نتقدم بالتعزية من قيادة الجيش اللبناني وعائلتي الشهيدين ونتمنى للجندي المصاب الشفاء العاجل. حمى الله جيشنا الباسل”.

الوزير محمد وسام المرتضى

المرتضى
بدوره عزى وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى في بيان صدر عنه ، اللبنانيين عموماً والجيش اللبناني قيادةً وضباطاً وأفراداً، وقال: ” قدر البطولة أن تقترن بالفداء والتضحية. لكن ارتقاء الضابطين الشهيدين النقيب الطيار جوزف حنا والملازم اول الطيار ريشار صعب من سمائهما إلى السماء، وجراح الجندي البطل المعاون احمد صيدح رفيقهما، خلال الكارثة التي لحقت بطيرانهم، تترك في القلوب وجعًا وحزنًا ليس لهما مثيل. وبالإضافة إلى ضيق العيش الذي يكابده أفراد المؤسسة العسكرية في صبر وتضحية وإصرار على الواجب، تأتي الشهادة لتزداد المأساة إيلامًا”.
وختم المرتضى: “رحم الله الشهيدين، والعزاء للبنانيين جميعاً ولأهل الشهيدين النقيب الطيار جوزف حنا والملازم اول الطيار ريشار صعب وللجيش اللبناني قيادةً وضباطاً وافرادا” ولكل لبنان، وشفى بعنايته البطل الجريح المعاون أحمد صيدح”.

الوزير بسام المولوي

مولوي
بدوره أجرى وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي اتصالاً هاتفياً بقائد الجيش اللبناني معزياً بالضابطين الشهيدين وتمنى الشفاء العاجل للعسكري الجريح.

الوزير زياد المكاري

المكاري
من جهته كتب وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري، عبر منصة “إكس”: “‏23 آب 1984 / 23 آب 2023 الفاجعة تتكرر، وحزننا بلا قعر. ليل أمس ، ضرب الموت مجددًا الجيش اللبناني، وخطف النقيب الطيار جوزيف حنا والملازم أول الطيار ريشار صعب، في تكرار لمأساة حادثة طوافة إهدن التي حصدت 10 شهداء بين عسكريين وإعلاميين، 39 عامًا ، والجيش اللبناني صابر وقادر. كان وسيبقى جيش الضمانات والتضحيات ليبقى لنا لبنان”.

النائب جهاد الصمد

الصمد
بدوره تقدم رئيس لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات النائب جهاد الصمد، في بيان صدر عنه ، “بأحر التعازي من قيادة الجيش اللبناني بالمصاب الأليم الذي تعرض له بعد تحطم طوافة تابعة للقوات الجوية في الجيش اللبناني بمنطقة حمانا، أثناء تنفيذ طيران تدريبي، واستشهاد ضابطين كانوا على متنها”، معتبراً أن “الجيش اللبناني مستمر في تقديم التضحيات من أجل الوطن والحفاظ على وحدته واستقراره”.
وختم الصمد:”نتقدم بالتعازي من ذوي الضابطين الشهيدين ونتمنى الشفاء العاجل للرتيب الجريح”.

النائب ابراهيم كنعان

كنعان
بدوره، كتب رئيس “لجنة المال النيابية”، النائب ابراهيم كنعان، في تصريح عبر منصة “إكس”: “تحية إكبار وإجلال لمن نذروا حياتهم للوطن دون مقابل ،ورحم الله شهداءنا الذين ينضمون الى قافلة أبطال الجيش اللبناني بالتضحية والوفاء للبنان والى الجيش اللبناني وقيادته
وعائلات الشهداء كل العزاء والاحترام”.

 

النائب اسامة سعد

سعد

اتصل النائب أسامة سعد بقائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون مقدمًا التعازي باستشهاد النقيب الطيار الشهيد جوزيف حنا، والملازم أول الطيار الشهيد ريشار صعب، اللذين استشهِدا في حادث تحطم طوافة عسكرية في منطقة حمانا في المتن الاعلى في قضاء بعبدا،
كما اطمأن الى صحة الجريح المعاون أحمد صيدح ، متمنيا له الشفاء العاجل، معربا عن “اعتزازه بتضحيات الجيش اللبناني الذي قدم ويقدم الشهداء على مذبح الوطن”

 

النائب عماد الحوت

الحوت

بدوره كتب نائب “الجماعة الإسلامية ” في لبنان ، الدكتور عماد الحوت , عبر منصة “ اكس” : ” ضحايا هليكوبتر حمانا هم اضافة جديدة على ضحايا منظومة سياسية اتفقت على الصفقات والمحاصصات واختلفت على تأمين مصلحة الوطن والمواطن فأوصلت البلد الى أزمة سياسية- اقتصادية منعت الأسياسيات عن المواطن والتطوير عن الجيش وإصلاح مؤسسات الدولة. متى يحين أوان صحوة ضمير المسؤولين أم لا ضمير؟ ”

النائب سيمون ابي رميا

أبي رميا
من جهته كتب النائب سيمون ابي رميا، عبر منصة “إكس”: “اتصلت بقائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون وتقدّمت بخالص العزاء إلى اللبنانيين وإلى المؤسسة العسكرية وعائلتي الشهيدين النقيب الطيّار جوزيف حنا والملازم أوّل الطيّار ريتشارد صعب، والشفاء العاجل للمعاون الجريح أحمد صيدح. شعبنا دائما الى جانب جيشنا الباسل واليوم يبكي شهيديه”.

النائب ابراهيم منيمنة

 

منيمنة
بدوره كتب النائب ايراهيم منيمنة عبر منصة “اكس”:” نتقدم بأحر التعازي للجيش اللبناني قيادة وعناصر باستشهاد النقيب الطيار جوزف حنا والملازم اول الطيار ريشار صعب، وكذلك من عائلتيهما اثر سقوط الطوافة العسكرية ليلة أمس، آملين الشفاء العاجل للمعاون اول احمد صيدح”.

النائبة غادة ايوب

أيوب
بدورها كتبت عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائبة غادة أيوب عبر تطبيق “إكس”: “مرة جديدة يستشهد بطلين من ابطال الجيش اللبناني في حادثة اليمة وكأن قدر الجيش اللبناني ان يستمر في تقديم الشهداء على مذبح الوطن وفاء وتضحية حتى الشهادة. احر التعازي لقيادة الجيش اللبناني ولاهاليهم ولعموم اهالي دبل والشويفات”.

سكاف
بدوره كتب النائب غسان سكاف عبر حسابه على منصة “اكس”: “‏إن فاجعة تحطم طائرة
وكان سكاف قد زار قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة وبحث معه الأوضاع العامة في البلاد.

النائبة والوزيرة السابقة بهية الحريري

الحريري
بدورها أجرت رئيسة “مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة”، الوزيرة والنائبة السابقة، بهية الحريري اتصالا” هاتفيًا بقائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون مقدمة تعازيها بالضابطين الشهيدين النقيب الطيار جوزف حنا والملازم أول الطيار ريشار صعب، ومعربة عن مشاركتها المؤسسة العسكرية قيادةً وضباطاً وأفراداً وعائلتي الشهيدين في مصابهم الأليم الذي أصاب في الصميم كل لبناني، وتمنمية الشفاء العاجل للمعاون الجريح أحمد صيدح وسائلة الله تعالى أن يحفظ جيش الوطن من كل مكروه”.

النائب والوزير السابق اسعد حردان

حردان

بدوره توجه رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الوزير والنائب السابق الأمين أسعد حردان، إلى “مؤسسة الجيش اللبناني قائدًا وقيادة وضباطا” وأفرادًا وإلى عائلتي الشهيدين النقيب الطيار جوزف حنا، والملازم أول الطيار ريشار صعب، اللذين قضيا في حادثة سقوط الطوافة العسكرية في منطقة حمانا، بأحّر التعازي وأصدق المواساة، وتمنى للجريح المعاون محمد صيدح الشفاء العاجل”.

وقال حردان : “باستشهاد النقيب حنا والملازم أول صعب، تفقد المؤسسة العسكرية ولبنان كله ضابطين من خيرة الضباط، تمرسا على القيام بمهامهما للزود عن حياض لبنان”.

وختم حردان : “إننا إذ نعرب عن أعمق مشاعر العزاء والمواساة، نأمل أن يلهم ذوي الشهيدين الصبر والسلوان، ونتطلع إلى توفير كل الدعم لمؤسسة الجيش اللبناني، للقيام بمهامها الضامنة والحامية لوحدة لبنان وسلمه الأهلي”.

الوزير السابق محمد شقير

شقير
بدوره كتب رئيس تجمع “كلنا لبيروت” الوزير السابق محمد شقير عبر منصة “اكس”: “آلمنا كثيراً استشهاد الضابطين النقيب الطيار جوزف حنا والملازم أول الطيار ريشارد صعب وإصابة المعاون محمد صيدح، جراء تحطم طوافة للجيش اللبناني في منطقة حمانا،الرحمة لنفسَيهما الطاهرة، وتعازينا الحارة لقيادة الجيش اللبناني وذوي الشهيدين ومحبيهم، والشفاء العاجل للمعاون الجريح”.

 

أبو فاضل
من جهة أخرى، قال أمين عام اللقاء الارثوذكسي النائب السابق مروان ابو فاضل :” اعرب عن ألمي الشديد باستشهاد ضابطين من خيرة ضباط الجيش اللبناني اثر سقوط المروحية التي كانت تنقلهم في منطقة حمانا، واتصلت بقائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون معزيا بالشهداء الذين انضموا الى رفاق السلاح في الدفاع عن لبنان وحفظ أمنه واستقراره في الداخل وعلى الحدود. واتمنى الشفاء العاجل للمعاون المصاب، وتقدم ايضا بخالص العزاء لكل من أهالي الشهداء، المؤسسة العسكرية والشعب اللبناني.

الراعي
أعرب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عن “عميق ألمه لإستشهاد النقيب الطيار جوزف حنا، والملازم أول الطيار ريشار صعب، في حادثة سقوط الطوافة العسكرية في منطقة حمانا، ولإصابة الجريح المعاون محمد صيدح”.
وقال الراعي :” نقدم التعازي القلبية الى قائد الجيش اللبناني ورفاقهما وأهلهما، ويصلي إلى الله “لراحة نفسيهما، ولشفاء المعاون الجريح، وللتعويض بسلامة الأهل والجيش اللبناني”.

الشيخ سامي ابي المنى

أبي المنى
أجرى شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى اتصالا” هاتفيًا بقائد الجيش العماد جوزاف عون، معزيا” بالطيارين الشهيدين اللذين سقطا في حادث تحطم المروحية، النقيب جوزيف حنا والملازم أول ريشار صعب، متمنيًا للمعاون أول محمد صيدح الشفاء العاجل.
وقال أبي المنى:” اعرب عن تضامني الكامل مع ذوي الشهيدين وعائلة الجريح ، واقدر للتضحيات الجسام التي يقدمها الجيش اللبناني في سبيل الوطن وحمايته وترسيخ أمنه واستقراره وسلمه الأهلي، وندعو الى الإلتفاف حول المؤسسة العسكرية لا سيما في الظروف المأساوية التي يمر بها لبنان ودعم جهودها ومهامها، ونرجو تقبل القدر بالرضا والقبول والايمان”.

“الجماعة الاسلامية”

بدورها قدمت “الجماعة الاسلامية”في لبنان ،في بيان صدر عنها، التعازي باستشهاد الضابطين من الجيش اللبناني لقائد الجيش واهالي الشهداء. وقالت: “تلقينا في الجماعة الاسلامية كما كل الشعب اللبناني خبر تحطم طائرة من سلاح الجو اللبناني في منطقة حمانا وما نتج عن الحادث المؤسف من استشهاد ضابطين وجرح آخر،وبهذه المناسبة الاليمة نتقدم بأحر التعازي الى المؤسسة العسكرية قائداً وقيادة وضباطاً وعناصر والى اهالي شهيدي الواجب الوطني النقيب الطيار جوزيف حنا والملازم اول الطيار ريشار صعب، متمنين الشفاء العاجل للمعاون محمد صيدح”.

الشيخ زهير الجعيد

الجعيد
وفي السياق ذاته، أبرق منسق عام “جبهة العمل الإسلامي”، الشيخ الدكتور زهير عثمان الجعيد إلى قيادة الجيش اللبناني ، وفي ما يلي نص البرقية: “باسمي وباسم إخواني أعضاء قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان، أتوجه إليكم وعبركم إلى المؤسسة العسكرية ضباطا” ورتباء وجنودًا بأسمى آيات العزاء والمشاعر الحزينة الحارة، وأصدق المواساة باستشهاد النقيب جوزيف حنا والملازم أول ريشار صعب وجرح الجندي أحمد صيدح من جراء تحطم الطوافة أثناء عمل تدريبي في منطقة الشبانية – حمانا، وإننا نعتز بالمناقبية الكبرى والشجاعة النادرة التي يتمتع بها عناصر الجيش اللبناني، والعطاء والتضحية والفداء تلبية لنداء الواجب ليبقى لبنان سيدًا ، حرًا ، عربيًا ومستقلًا، لقد بات الجيش اللبناني بتضحياته العلامة الفارقة وبارقة الأمل التي يعول عليها جميع اللبنانيين”.
وأضاف الجعيد: “رحم الله شهداء لبنان وشهداء الجيش، وأدامكم الله قيادة حكيمة واعية على رأس جيشنا المفدى على كامل حبات تراب أرضنا الغالية، وعلى أمل تحرير ما تبقى من أرض مغتصبة في جنوب لبنان”.

المحامي نبيل مشنتف

مشنتف

بدوره قدم رئيس حزب “الحركة اللبنانية” المحامي الدكتور نبيل مشنتف، تعازيه القلبية الى قيادة الجيش اللبناني وذوي الشهيدين الطيارين النقيب جوزف حنا والملازم اول ريشار صعب، وتمنى الشفاء العاجل للمعاون الجريح احمد صيدح الذي نجا بأعجوبة.

تيار “الفجر”

تقدم تيار “الفجر” بأحر التعازي من قيادة الجيش اللبناني ومن عائلات الضباط الذين سقطوا في حادثة المروحية التي كانت تقوم بتدريبات تأهيلية في أحد مناطق جبل لبنان . وهم بلا أدنى شك شهداء الواجب الوطني الذي يضطلع به الجيش اللبناني من ضمن الثلاثية المباركة للشعب والجيش والمقاومة”.

واضاف: “إن هذه التضحيات الدائمة والمستمرة التي تبذل في كل يوم وليلة، تؤكد أننا شعب يستحق الحرية والإستقلال والإنعتاق من كل أشكال الهيمنة الأجنبية والتي يتقدمها الخطر الصهيوني الطامع بأرضنا وحقوقنا اللبنانية والعربية. وهذا هو دأب الشهداء المضحين من جيشنا ومقاومتنا وشعبنا الصابر”.

وختم: “كل الإحترام والتقدير والثناء لمن سقط بالأمس في حادثة الطائرة المروحية ولكل تضحيات أبناء الوطن في أي موقع كانوا” .

 

الشيخ احمد القطان

القطان
من جهة أخرى، زار رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان، رئيس فرع المخابرات في البقاع العميد الركن محمد الأمين، في مكتبه في بلدة أبلح في البقاع الأوسط
إثر ذلك أدلى القطان بتصريح اكد فيه: “نشيد بالمناقبية التي يتمتع بها العميد الأمين ومنها “الإنجازات النوعية التي حققها في منطقة البقاع، وتباحثنا في آخر المستجدات الأمنية في البقاع”.
وأضاف القطان: “لقد لمست منه حرصا” شديدًا على أن يبقى الأمن والأمان في منطقة البقاع سيد الموقف، رغم كل التضحيات التي يقدمها الجيش اللبناني ومخابرات الجيش اللبناني في هذا الصدد. وأسفتُ لسقوط الشهيدين الطيارين واعتبر شهادتهما في سبيل الوطن، وهذه التضحيات ليست غريبة على جيشنا اللبناني”.
وختم القطان: “نحن نعتبر ان المؤسسة العسكرية، هي من المؤسسات الضامنة لأمن وأمان واستقرار لبنان، لذلك يجب علينا جميعا أن نحافظ عليها ونطالب جميع السياسيين أن يدعموا المؤسسات العسكرية والأمنية ليبقى لبنان”.

متى
بدوره عزى المجلس العام الماروني برئاسة المهندس ميشال متى، بشهيدي الطوافة العسكرية النقيب الطيار جوزف حنا والملازم أول الطيار ريشار صعب.
وقال في تصريح أدلى به:” نعزي قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون ومؤسسة الجيش اللبناني قيادة وضباطا” وعناصر، وعائلتَي الشهيدين، ونؤكد مشاركتهم المصاب الأليم”.

وأضاف متى :” نهيب بالمسؤولين الإتعاظ من هذه الفاجعة والاسراع في دعم مؤسسة الجيش اللبناني التي تقدم يوميًا التضحيات حتى الشهادة على مذبح هذا الوطن”، ونطالبهم بالعمل الفوري على تمكين كل جندي لبناني وتأمين الحياة الكريمة له ولعائلاته كي يستمر في تأدية واجبه المقدس، حفاظًا على الأمن والاستقرار والسيادة”.

الرامغافار
بدورها عزت “الهيئة التنفيذية للحزب الديموقراطي الليبرالي الرامغافار “في لبنان، قيادة الجيش اللبناني باستشهاد النقيب الطيار جوزيف حنا والملازم الأول الطيار ريشار صعب”.
وأشارت في بيان صدر عنها، إلى أنهم “شهداء الواجب، في الحادث الاليم متمنية “الشفاء العاجل للجريح الرتيب”.

بشور
بدوره عزى رئيس “تجمع اللجان والروابط الشعبية” معن بشور بالشهيدين الطيارين، معتبرًا ان “استشهاد العسكريين الأبطال النقيب الياس حنا والملازم أول يشار صعب وإصابة المعاون محمد صيدح في سقوط مروحية خلال عمل تدريبي، جرح وإصاب الوطن كله والذي يرى في جيشه الباسل حصنا منيعا لاستقراره واستقلاله وسيادته”.
وأضاف بشور: “إننا إذ نتوجه بالتعزية إلى قائد الجيش اللبناني العماد جوزف عون، وإلى قيادة الجيش اللبناني ، وإلى ذوي الشهداء ورفاقهم، ونؤكّد ثقتنا بجيشنا الوطني الذي يبقى درع وحدة الوطن في ظل العواصف والأعاصير التي تسعى لاقتلاعه. ورحم الله شهداءنا الأبطال وأسكنهم الله خيار رضوانه”.

جهاد ذبيان

ذبيان
تقدم رئيس تيار “صرخة وطن “جهاد ذبيان في بيان صدر عنه ،من قيادة الجيش اللبناني ومن ذوي الشهيدين النقيب الطيار جوزيف حنا والملازم أول الطيار ريشار صعب بأحر التعازي.
وقال ذبيان: “إن شهيدي الجيش اللبناني اللذين إرتقيا خلال تأديتهما واجبهما الوطني، نالا ارفع وسام الا وهو الشهادة في سبيل الوطن، ويبقى عزاؤنا ان الشهداء لا يموتون لأنهم خالدون في الضمائر ونستذكرهم عن كل انتصار للبنان وجيشه الوطني الساهر على أمن لبنان واللبنانيين، حيث يواصل الجيش اللبناني معمودية النار على درب الفداء شرفا وتضحية ووفاء، باذلا كل إمكاناته حفاظًا على لبنان الوطن أرضًا وشعبا. وتبقى هذه المؤسسة ملاذ المواطن ودرعه في ظل تحلل معظم مؤسسات الوطن”.

تقي الدين
كتب رئيس حزب “الوفاق الوطني” بلال تقي الدين على منصة “إكس”: نتقدم بأحر التعازي من قيادة الجيش اللبناني باستشهاد الضابطين الطيارين اللذين قضيا في حادثة تحطم المروحية. رحم الله الشهداء ونسأل الله أن يحفظ لبنان وجيشه الباسل من كل مكروه. ونتمنى الشفاء العاجل للعسكري الجريح”.

“حركة شباب لبنان”
من جهتها عزت “حركة لبنان الشباب – المكتب المركزي” “قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون وقيادة الجيش اللبناني باستشهاد الضابطين”.
وقالت الحركة في بيان صدر عنها: “إنهم نسور لبنان، الذي شاء القدر أن يحلقوا في ٢٣ آب ٢٠٢٣، إلى أبعد من سماء الوطن، ليكونوا الملائكة النسور، في سماء الله الواسعة. في كلّ حدث، تدمع العيون، على شباب في ريعان حياتهم، نحزن، نأسف، لكن رجاؤنا أن القيامة حق لهؤلاء الأبطال الرائد الطيار الشهيد جوزيف حنا والنقيب الطيار الشهيد ريشا صعب”.

جبهة العمل الإسلامي
أسفت “جبهة العمل الإسلامي” في لبنان، في بيان صدر عنها، لاستشهاد ضابطين من الجيش اللبناني وجرح رتيب آخر، بتحطم طوافتهم العسكرية أثناء القيام بعمل تدريبي في منطقة حمانا”. وعزت “قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون والمؤسسة العسكرية وأهالي وعوائل الضباط الشهداء”، معلنة “التضامن معهم من جراء هذا الحادث الأليم المفجع. إن قدر الجيش اللبناني وقيادته وضباطه وجنوده هو الشهادة والتضحية والفداء، دفاعا عن لبنان وعروبته ووحدة أرضه وشعبه ومؤسساته. وتمنت “الشفاء العاجل للجندي المعاون أحمد صيدح والصبر والسلوان لأهالي الشهيدين البطلين نسري السماء والجو النقيب جوزيف حناء والملازم أول ريشار صعب”.

“هيئة أبناء العرقوب”
من جهتها تقدمت “هيئة أبناء العرقوب” في بيان صدر عنها ، من “قائد الجيش العماد جوزاف عون ومن الجيش اللبناني قيادة وضباطا” ورتباء وجنودًا ، بأحر التعازي باستشهاد الضابطين في سلاح الجو اللبناني في حادث تحطم مروحية عسكرية تابعة للجيش اللبناني “.
وتمنت الهيئة “الشفاء السريع للمعاون أول الجريح”، منوهة بـ”تضحيات الجيش اللبناني وتفانيه في سبيل الوطن واستقراره”، مؤكدة “ضرورة دعم وتعزيز قدرات هذه المؤسسة الوطنية الجامعة للقيام بمهامها في حماية الوطن وأبنائه والحفاظ على السلم الأهلي”.

الإتحاد العمالي العام
بدوره قال الإتحاد العمالي العام، في بيان صدر عنه :”بألم وحرقة شديدين تلقى الإتحاد النبأ المفجع باستشهاد ضابطين في الجيش اللبناني وجرح ثالث أثناء قيامهم بواجبهم الوطني في عملية تدريب في منطقة حمانا”.
وقدم الاتحاد تعازيه “الحارة والصادقة لذوي الشهيدين وأهل الجندي الجريح”، توجه الى قائد الجيش العماد جوزاف عون وقيادة الجيش على مستوياتها كافة بـ”تحية إكبار واعتزاز، وبالتعزية بشهدائه وجرحاه في هذه الحادثة وعلى مدى قيام هذه المؤسسة الوطنية الجامعة”.
وأعلن الاتحاد وقوفه “الدائم والثابت الى جانب جيشه الوطني وقيادته الحكيمة، ونتمنى له المزيد من القوة والتقدّم والنجاح”.

نادي الصحافة
بدوره توجَّه نادي الصحافة بالتعزية لقائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، باستشهاد الضابطين ، ولفت في بيان صدر عنه :”أن هذه الحادثة تجعل المأساة مضاعفة ، ففي وقتٍ تبذل القيادة جهودًا جبارة لتأمين أدنى المستلزمات لصمود المؤسسة العسكرية، يستمر الجيش اللبناني في أداء مهامه في ضبط الأمن والحفاظ على الإستقرار ، كما يستمر في تدريباته التي هي من صلب مهامه”.
وأضاف البيان :”يأمل نادي الصحافة أن يُترجم هذا التعاطف السياسي الكبير للجيش اللبناني والذي تجلّى في رسائل وبرقيات ومواقف التعازي، إلى خطوات فعلية لدعم الجيش وتوفير المقومات السياسية والاقتصادية للحفاظ على هذه المؤسسة،والرحمة للشهيدين والعزاء لأهلهما ولقائد الجيش اللبناني”.

المحامي سعيد علامة

علامة
قال حاكم جمعية “أندية الليونز الدولية” المحامي سعيد علامة :” نتقدم من قائد الجيش اللبناني ومؤسسة الجيش اللبناني، واهالي الشهداء بالتعزية لمن وافتهم المنية بحادثة المروحية ونطلب الشفاء العاجل للناجين منهم وما زالوا يخضعون للعلاج، ونطلب من الله حماية لبنان وجيشه وعناصره وان لا تتكرر أحداث مماثلة وأن لا يصيب مؤسساتنا العسكرية أي مكروه”.

منصور
أعرب رئيس بلدية برج البراجنة المحامي عاطف حسن منصور، في بيان صدر عنه، عن “عميق الحزن لاستشهاد النقيب جوزف حنا والملازم أول ريشار صعب في حادثة مروحية في منطقة حمانا”.
واعتبر منصور: “إن خسارة الجيش اللبناني لبطلين هي تكريس جديد لتضحية هذه المؤسسة العظيمة التي ما بخلت يوما فداء عن الوطن. ونتقدم بالتعازي لمؤسسة الجيش اللبناني ولأهالي الشهيدين اللذين” انحفر إسمهما في ذاكرة لبنان إلى الأبد

شاهد أيضاً

لبنان بين المِحِن ٠٠ والمحَن !!.

بقلم المهندس عدنان خليفة ٠٠٠ في جمهورية برلمانية أصبح فيها انتخاب الرئيس نوعاً من الترف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *