موسكو: لا معنى لأي قرارات تصدر عن محادثات جدة من دون مشاركة روسيا

روسيا تعلّق على محادثات جدّة السعودية بشأن أوكرانيا، مؤكّدةً أنّ أي قراراتٍ تصدر من دون مشاركة روسيا فيها ستكون بلا معنى، لافتةً إلى وجود “مجالٍ مفتوح للنقاش”.

أكّدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تعليقاً على المحادثات التي تنعقد في مدينة جدّة السعودية بشأن أوكرانيا، أنّ القرارات بشأن الأزمة الأوكرانية على المستوى السياسي من دون مشاركة روسيا هي “أمرٌ بلا معنى”، مُشيرةً إلى أنّ “المجال مفتوح” لمناقشة النتائج التي تصدر عن المحادثات.

وأوضحت زاخاروفا، في مقابلةٍ مع قناة “أر بي سي” الروسية، اليوم السبت، أنّ حل الوضع على الأرض وترسيخه على المستوى السياسي من دون مشاركة روسيا، يُعتبر “أمراً بلا معنى وهراء”، مؤكّدةً أنّ “الجميع يفهم هذا”.

وأضافت الناطقة باسم الخارجية الروسية أنّه يوجد مجال لمناقشة النتائج التي تصدر عن المحادثات.

وصرّح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بأنّ الكرملين سيتابع اجتماع المحادثات في السعودية بشأن أوكرانيا، موضحاً أنّ الرئاسة “ستنتظر لترى ما هي النتائج التي ستصدر عنه”.

وتستضيف السعودية، اليوم وغداً، محادثاتٍ بشأن أوكرانيا في جدّة، حيث دعت ممثلين عن ما يقرب من 30 دولة، من بينها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا وبولندا، ولكن من دون روسيا.

يُذكر أنّ السعودية أبلغت روسيا بأنّها ستحيط موسكو علماً بنتائج الاجتماع، وذلك حسبما أفاد مصدرٌ في وزارة الخارجية الروسية لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

وكشفت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية، يوم أمس، نقلاً عن مصادر مُطلعة، أنّ المُباحثات في جدّة ستتمحور حول 10 نقاط أبرزها: “أمن الغذاء والطاقة، تبادل الأسرى، مشاكل الأمن البيئي، وتشكيل محكمة لجرائم الحرب”.

شاهد أيضاً

🛑 *الكلمات “المحشومة”..*

احمد ابو خليل هذا الكلام المدروس بعناية الذي يقدمه الناطق باسم كتائب القسام بشكل دوري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *