روساء ونواب وشخصيات دينية وحزبية ونقابية وفكرية واكاديمية ومدنية استذكرت الجيش اللبناني في عيده بمناسبة الاول من اب في تصريحات وبيانات متعددة

 

والعماد عون وضع إكليلًا من الزهر على نصب الجندي المجهول وتحليق جوي للطيران العسكري بمناسبة عيدهم

 

اعداد وتنسيق مدير التحرير المسؤول:
محمد خليل السباعي

توالت تصزيحات وبيانات ترحيبية بذكرى الاول من آب ، عيد تأسيس الجيش اللبناني ، من روساء جمهورية سابقين ، ونواب وشخصيات سياسية نيابيةً وحزبية وطنية لبنانية واخرى دينية، ونقابية وفكرية متعددة رات في المؤسسة العسكرية خشبة الخلاص والملاذ الوحيد وصمام الامان لواقع البلد كله

الرئيس ميشال عون

في هذا السياق ،غرد الرئيس ميشال عون عبر “تويتر”: “في عيد الجيش اللبناني ، نستذكر شعاره المثلث الذي يترجمه العسكريون في ساحة الشرف، وفاء للقسم ولتضحية تكون فقط للوطن ليزداد منعة، فيحفظ السيادة ويصون الحدود والكرامة والأمن والأمان”.

الرئيس ميشال سليمان مع وفد قيادة الجيش اللبناني

الرئيس سليمان

بدوره أشار الرئيس ميشال سليمان في بيان صدر عنه ، إلى أن “جيش الوطن وليس جيش النظام، يحمي الدستور والعيش المشترك، يحمي الوطن والمواطن لا الحكام، جيش موحد ينبذ التقسيم والفدرالية”.

ورأى سليمان :”أن الجيش اللبناني بخير، فلا خوف على لبنان”.

العماد جوزاف عون يضع إكليلًا من الزهر على نصب الجندي المجهول


العماد عون

من جهةٍ اخرى ، وضع قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، في ذكرى شهداء الجيش، إكليلا” من الزهر على نصب شهداء الجيش اللبناني في وزارة الدفاع الوطني، تكريما” لأرواحهم وتقديرا” لتضحياتهم في الحفاظ على السلم الأهلي ووحدة لبنان وسيادته واستقلاله.


تحليق للقوات الجويّة

من جهة اخرى ،صدر عن قيادة الجيش اللبناني- مديرية التوجيه البيان الآتي: “بمناسبة عيد الجيش اللبناني ، سيقوم تشكيلان تابعان للقوات الجوية بالتحليق فوق الأراضي اللبنانية بتاريخ 1/8/2023 على الشكل التالي:”تشكيل من الطوافات على امتداد الساحل اللبناني من طرابلس إلى صور وفي البقاع من بعلبك حتى صغبين، اعتبارا من الـ11.00 حتى الـ12.00.
تشكيل من طائرات السوبر توكانو فوق الساحل والبقاع، اعتبارا من الـ12.00 حتى الـ13.00″.

 

النائب فيصل كرامي


النائب كرامي

حيا رئيس” تيار الكرامة” عضو تكتل “التوافق الوطني” النائب فيصل كرامي الجيش اللبناني في عيده، وقال في تصريح ادلى به : “في عيد ‫الجيش، اللبناني أتوجه بتحية إكبار إلى كل الجنود اللبنانيين المنتشرين من أقصى الشمال إلى اقصى الجنوب كخط دفاع أخير عن بقاء الوطن واستقراره في هذا الزمن العصيب، الذي تحولت فيه المؤسسة العسكرية إلى صمام الأمان الرمزي والمادي الذي يمثل وحدة الشعب اللبناني”

النائب محمد يحي


النائب يحيى

قال النائب محمد يحيى، في تصريح ادلى به : “في العيد الوطني الثامن والسبعين لجيشنا اللبناني، نتوجه بالتبريك وتحية إكبار للقائد العماد جوزيف عون، وإلى الضباط وصف الضباط والأفراد، مثمنين تضحياتهم، في هذه الظروف الصعبة، على الصعيد المعيشي والاقتصادي. وليس ذلك بغريب على جيشنا الوطني الذي يتخذ شعارا له: تضحية، شرف ووفاء. وهو يقرن الأقوال بالأفعال”.

واضاف يحي :”إننا، إذ نعبر عن أسفنا لغياب الاحتفالات الرسمية، في هذه المناسبة الوطنية، ندعو الله أن يعيد هذا العيد علينا، وقد سلك لبنان طريق المعافاة، وبداية هذا الطريق ملء الشغور الرئاسي، وانتظام عمل المؤسسات الدستورية والإدارة العامة”.

النائب فادي علامة


علامة هنأ الجيش اللبناني

غرد رئيس “لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين”، النائب الدكتور فادي فخري علامة عبر حسابه على تويتر مهنئا الجيش اللبناني بعيده: “جيشنا الوطني…حراس شمسنا، مجد أمسنا، إشراقة الأمل لوطننا، سر عزيمتنا وبأسنا. في عيدالجيش اللبناني تحية وفاء وتقدير لقيادة وضباط ورتباء وعناصر الجيش اللبناني”.

بقرادونيان

بدوره غرد الأمين العام لحزب الطاشناق النائب هاكوب بقرادونيان عبر حسابه على “تويتر” :”في كل الأزمات، يبقى الجيش اللبناني حامي الوطن.
كل عام وأنتم بخير والرحمة لشهداء الجيش اللبناني!”.

 

تحليق الطيران العسكري فوق الاراضي اللبنانية

احتفال عسكري رمزي في وزارة الدفاع وقيادات المناطق في عيد الجيش اللبناني

أقيم احتفال عسكري رمزي، في باحة وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، في الذكرى الثامنة والسبعين لتأسيس الجيش، ترأسه ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن زياد هيكل، وحضره نواب رئيس الأركان وضباط أجهزة القيادة.

وتلا هيكل أمر اليوم الذي وجهه قائد الجيش إلى العسكريين في المناسبة. كما أقيمت مراسم تلاوة أمر اليوم في قيادات المناطق والمعاهد والكليات والمدارس، والألوية والوحدات.

شيخ العقل

بدوره قال شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى :” نحيي المؤسسة العسكرية في عيدها وهي المحصّنة وحدة وعقيدة، بعيداً عن الاصطفافات الفئوية والتجاذبات السياسية”.

وقال ابي المنى في تصريح ادلى به : “تحية لقيادة الجيش اللبناني التي أثبتت قدرتها على التعاطي المتوازن مع المستجدات، وعلى تغليب المصلحة الوطنية العليا للبلاد على ما عداها، فأثبتت انها المؤتمنة فعلاً على الامن والاستقرار والسلم الاهلي”.

وأضاف ابي المنى : “لقد تكررت المواقف والتجارب من معركة تحرير الجرود من القوى المتطرفة والارهابية، إلى حماية أمن الاحتجاجات الشعبية، إلى التصدي لعمليات قطع الطرق، إلى محاولات جر البلاد الى الفتن في أكثر من مكان وحادثة، وصولًا الى حادثة القرنة السوداء. فكانت قيادة الجيش اللبناني العين الساهرة والقلب النابض بالوطنية وصمام الامان والكلمة الفصل في فضّ النزاعات واستيعاب الامور ونزع فتيل اي احتكاك يمكن ان يعرّض السلم الأهلي للخطر، اضافة الى دور الجيش في مواجهة اي اعتداء اسرائيلي محتمل، وفي تقدير “دور المقاومة وقدراتها وامكاناتها في معادلة الردع مع العدو الاسرائيلي، ونائيا” بنفسه عن الانجرار الى الخلافات السياسية، باعتماده أولويات وطنية اساسية وكبرى، اهمها اولوية حماية الحدود، واولوية ضمان الاستقرار الداخلي وحماية الوحدة الوطنية والتصدي لكل محاولات زعزعة الامن والتأثير على العيش المشترك”.

وختم ابي المنى : “في عيد الجيش اللبناني نهنئ القائد وكبار الضباط وجميع العناصر، متمنين الاسراع في تعيين رئيس للاركان، المخول الوحيد بالحلول مكان قائد الجيش اللبناني في حال غيابه، مؤكدين على موقع الجيش الجامع وانجازاته الجمّة، ومتطلعين دائماً الى دوره الوطني في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها لبنان، كصمام امان للوطن وكمساحة مشتركة لمختلف القوى ينبغي الحفاظ عليها وضمان ديمومتها وعزتها”.

المطران ابراهيم

بدوره وجه رئيس “اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك”، المطران ابراهيم ابراهيم، تهنئة الى الجيش اللبناني في عيده الثامن والسبعين جاء فيها:”تحتفلون اليوم بعيدكم الثامن والسبعين في ظروف مأساوية تمر بها البلاد، واثبتم رغم الأزمات المتلاحقة ان المؤسسة العسكرية تبقى محط آمال اللبنانيين بعدما أثبتت أنها المؤسسة الوطنية الجامعة التي حازت ثقة الشعب ودول العالم بفضل أدائكم الذي أظهرتموه في جميع الظروف وتضحياتكم التي لاتعد ولا تحصى.
في عيدكم يشخص إليكم المواطنون، رجالاً يقوون على الشدائد والمحن، وحماة مخلصين لبيتهم الوطني الواحد، فامضوا إلى الغد بخطى واثقة، يشمخ بكم العلم، ويحصد وطنكم الخير والاستقرار والازدهار، لقد حميتم وما زلتم تحمون لبنان، لبنان صيغة العيش المشترك ووطن الرسالة،ولا ننسى في العيد توجيه تحية الى ارواح شهداء الجيش البواسل وعائلاتهم، والمصابين، تحية الى القيادة الحكيمة والضباط والرتباء والأفراد سائلين الله ان يحفظهم ويحميهم”.

وختم ابراهيم:”في ظل الأزمات التي يتخبط فيها الوطن اثبتتم انكم خشبة خلاص الوطن والمواطن وانكم المؤسسة الوحيدة التي يلتف حولها اللبنانيون جميعاً داعمين ومؤيدين.
لولاكم لما بقي الوطن كل عيد وانتم بخير”.

النائب وجيه البعريني


البعريني

من جهته توجّه عضو تكتّل” الاعتدال الوطني” النّائب وليد البعريني، بالتحية للجيش اللبناني في عيده، داعيًا الى “إنصاف أبطال هذه المؤسسة الذين يقومون بمهماتهم بروح وطنية عالية ومسؤولية كبيرة رغم الاجحاف بحقهم”.

وأكد البعريني:”الرّهان الدائم على المؤسّسة العسكرية والمؤسسات الأمنية كافة لضبط الأمن والحفاظ على الحد المقبول من الاستقرار في هذا الظرف الصّعب”.

النائب احمد رستم

رستم ممثلًا البعريني هنأ الجيش بعيده

شارك عضو تكتل “الإعتدال الوطني” النائب وليد البعريني ،ممثلاً بالنائب الدكتور احمد رستم، في إحتفالٍ لمناسبة عيد الجيش، بدعوةٍ من جمعية ” بالخير أفق” ، بحضور شخصيات سياسية دينية بلدية اختيارية وفعاليات واهالي وذلك في ملعب بلدية مشمش في محافظة عكار.

وللمناسبة، ألقى الدكتور رستم كلمةً جاء فيها: ” صحيح أن الاول من آب هو عيد الجيش اللبناني، إلا أن الجيش لا يحتاج إلى يوم للاحتفاء به، بل إننّا نحتفي به يوميًا من خلال عطاءاته وتضحياته ووفائه للبنان، كل لبنان.”

واضاف رستم : “ففي بلد تطغى فيه الأخبار السلبية على شتّى المستويات، تبقى مؤسّسة الجيش اللبناني من المؤسسات القليلة المتماسكة والتي تقوم بواجباتها على أكمل وجه، فالأمن ممسوك رغم الإشكالات الفردية الناتجة عن تردّي الوضع المعيشي أحيانًا والاجتماعي أحيانًا اخرى، إلا أن الجيش يبقى الضامن الأول لكل ما يتعلق بأمننا”.

وتابع رستم: “لأخطار ليست داخلية فقط بل خارجية أيضًا، وفي ظل ما تشهده الحدود الجنوبية من توترات، يبقى عالقًا في أذهاننا مشاهد ضباط وجنود الجيش اللبناني وجهًا لوجه على مسافة صفر من جنود العدو المتربّصين للبنان بكل شر”.

وختم رستم : “أوجّه التحية باسمي وباسم النّائب الزميل وليد البعريني للجيش اللبناني قيادةً وضباطًا وعناصر على رأسهم العماد جوزيف عون، فهم الذين يقومون بواجباتهم الكاملة رغم تردّي الأوضاع وصعوبة الظروف، ونتمنّى أن تكون هذه المناسبة فرصة ليتخذ المعنيون إجراءات لتحسين الواقع المعيشي لأفراد الجيش الأبطال”

 

ناجي

من جهته غرد النائب الدكتور طه ناجي عبر حسابه على “تويتر:”اذا اشتد سواد ليل الوطن وازدادت الصعاب، يبقى جيشنا الوطني اللبناني العين التي تسهر واليد التي تحمي.وتبقى الأنظار على الشرف والتضحية والوفاء”.عشت يا جيش الوطن”.


النائب ايهاب مطر

مطر

من جهة اخرى ،غرد النائب إيهاب مطر عبر حسابه على “تويتر”:الأول من آب هو العيد الذي يجمع كل اللبنانيين، ويشكل مناسبة للتعبئة الوطنية وشحن الهمم لتجديد الالتزام والرهان على مستقبل الوطن من خلال الاحتفال والاحتفاء بالمؤسسة التي حمت الأرض والشعب ولم تبخل بنقطة دم في سبيل ذلك، على الرغم من كل ما تعرضت له من استهدافات وأزمات ،في الأول من آب، نرفع رأسنا بجيشنا ونجدد العهد والأمل بقيامة لبنان من جديد بهمة جنوده وضباطه وعماده”.

النائب السابق طارق المرعبي

 

المرعبي

بدوره هنأ النائب السابق طارق المرعبي عبر حسابه على “تويتر” الجيش اللبناني في عيده وكتب:” سيبقى الجيش اللبناني رغم كل الازمات والصعاب شامخا بالصمود والتضحيات متصديا لكل من يريد العبث بامن الوطن والمواطن ،في عيده نتذكر شهدائه الذين سقطت دماؤهم الزكية من اجل لبنان. ‏تحية للقيادة والضباط والرتباء والجنود على امل ان ياتي العيد القادم ويكون لبنان وطنًا معافى”.

 

” حركة الناصريين المستقلين- المرابطون “

بدورها هنأت “حركة الناصريين المستقلين”- المرابطون”، في بيان صدر عنها ، الجيش اللبناني واللبنانيين بالعيد ال78 للجيش ، واكدت أن “الجيش سيبقى في ظل المتغيرات الداخلية والإقليمية والدولية، خيمتنا وظلّنا العالي، والمؤسسة الوطنية الأساس التي التزمت بقسمها ووفائها وشرفها من أجل أن يبقى الوطن حرّاً لمواطنيه الأحرار، سيداً مستقلاً عربي الهوية والانتماء”.

واشارت الحركة :”الى ان جيشنا اليوم في عهدة رجال، يتقدّمهم العماد جوزيف عون، يواجهون المعركة الأصعب عبر تاريخه المشرف في ظل أوضاع داخلية متأزمة، هي مهمة حماية الوطن والمواطنين الذين هم أهلهم وأخوانهم وأخواتهم، بعد ان انهارت كل مقومات ادارة الدولة المفيدة اللبنانية، وتغلبت النزعات الفيدرالية الطائفية والمذهبية على من يدير الحكم في لبنان، وبالتالي لم يبق للبنانيين غير قرشهم الأبيض جيشهم في ظل هذه الأيام السوداء التي وصلنا إليها بفضل الأنانيات والصراع السياسي المرتكز على غرائز مذهبية وطائفية وأوامر خارجية تجد في لبنان صدى لها، وخنوع على ادراج السفارات وتسليم بكل صفاقة ووقاحة”،

واعتبرت: “أن الثنائيات والخماسيات والسداسيات الأجنبية، على مستوى السفراء فقط، ستضع رئيساً للبنان الفاقد لسيادته وكرامته الوطنية”.

واكدت :”ان جيشنا الوطني يستمر بتحقيق الانجازات في مختلف الجبهات العسكرية وفي الحرب الاستباقية الاستخباراتية، وهذا ما يستحقّ فعلاً منا جميعاً تحمّل مسؤولية حماية أبنائنا وأخواننا في الجيش، وعدم التلهّي بصغائر الألاعيب السياسية الخبيثة، وخلق بؤر مذهبية وطائفية حاضنة للإرهاب والتخريب وتشكّل خطراً أكيداً على وجود الوطن اللبناني وتزيد من الأعباء على الجيش “.

وختمت الحركة:”سائلة الرحمة لأرواح شهداء جيشنا اللبناني، وحيت “الرجال الرجال في جيشنا الوطني اللبناني ، والمتقاعدين العسكريين الذين قدموا زهرة عمرهم في جيشهم وما زالوا الأوفياء للوطن والقسم”.

 

نقابة محرري الصحافة اللبنانية

هنأت “نقابة محرري الصحافة اللبنانية” في بيان صدر عنها ، :”الجيش اللبناني في عيده، واثنت على الدور الكبير الذي يضطلع به في الدفاع عن سيادة لبنان واستقلاله واستقراره العام وأمنه من خلال التصدي لتعديات الجيش الاسرائيلي على طول الحدود مع لبنان ، وملاحقة عملاء إسرائيل وخلاياهم وتفكيكها، وفي مواجهة الإرهاب التكفيري.كما ملاحقة العصابات المنظمة التي تقوم بعمليات الخطف وطلب الفدية والتهريب”.

واضاف البيان : “في عيد الجيش اللبناني تستذكر النقابة باكبار شهداء الجيش الذين سقطوا على إمتداد لبنان، كل لبنان وتسأل لهم الرحمة، آملة في آن يستعيد لبنان استقراره السياسي والامني فتنتظم المؤسسات الدستورية في أقرب وقت ،ويتعزز الدور الوطني للمؤسسة العسكرية بما يسهل القيام بدورها على أكمل وجه”.


فؤاد أبو ناضر

 

ابو ناضر

اشار رئيس جمعية “نورج”الدكتور فؤاد أبو ناضر، في تصريح ادلى به ، :أن الجيش اللبناني في عيده تلقّى هدية تكبّده إصابات في صفوفه، وخسائر مادية في مراكزه في مدينة صيدا نتيجة الفلتان الأمني في المخيمات، وعدم حسم السلطة لموضوع السلاح الفلسطيني غير الشرعي”.

وقال ابو ناضر: ” ان المطلوب من الحكومة تغطية الجيش اللبناني بقرار وطني – سياسي جامع، يكلفه ضبط الأمن على كامل الأراضي اللبنانية. وفي المناسبة، يهنّىء اللبنانيون الجيش بعيده، ويحيّون تضحياته في سبيل إرساء السلم الأهلي والاستقرار، هو القادر على صدّ أيّ هجمات تطاله”.

ذبيان

بدوره أكد رئيس تيار “صرخة وطن” جهاد ذبيان، أن :”ذكرى تأسيس الجيش الوطني اللبناني الثامنة والسبعين تتزامن مع أحداث مؤسفة يشهدها مخيم عين الحلوة، حيث يدفع الجيش مجددا ثمن دوره الوطني الضامن للسلم الأهلي من دماء عسكرييه وجراحهم التي تبلسم جرح الوطن بأسره”.

وأضاف ذبيان في بيان تصريح ادلى به:”في هذه المناسبة لا يسعنا الى ان نتقدم من الجيش قيادة وضباطا ورتباء وأفراد وشهداء وجرحى، بتحية الإكبار وننحني أمام عظيم تضحيات مؤسسة الشرف والتضحية والوفاء التي إقترن بقاء لبنان وصموده، بصمود هذه المؤسسة في وجه كل ما يواجهه لبنان من اعتداءات يقوم بها العدو الاسرائيلي ولا يزال وليس آخرها ما شهدناه في بلدة الغجر، حيث يلعب الجيش دورا حاسما في التصدي لمحاولات العدو لانتهاك سيادة لبنان وترابه الذي تحرر بالدماء والتضحيات الجسام”.

وتابع ذبيان:”ان دور الجيش الوطني اللبناني في مواجهة العدو الاسرائيلي جنوباً، لا يقلل من أهمية ما يقوم به في ملاحقة شبكات الارهاب وتوقيف عناصره واحباط مخططاته الاجرامية، وهذا لا يمنع الجيش من القيام بمهامه الداخلية في حفظ الامن والسلم الاهلي، ما يضع على اكتاف الجيش اللبناني وقيادته وعناصره مهمة شاقة، لكننا على ثقة بأن هذا الدور الوطني الكبير لا يتحمله الا اصحاب الارادة والعزيمة الجبارة في مؤسسة وطني هي الجيش اللبناني”.

وختم ذبيان :” نجدد ال تأكيد على مدى فخرنا واعتزازنا بدور جيشنا الوطني على امتداد مساحة لبنان، وندعو الى الالتفاف حول هذه المؤسسة الوطنية الجامعة لكل ابناء الوطن، تحت شعار الشرف والتضحية والوفاء من اجل ان يبقى لبنان وطناً ذات سيادة تعمدت بالدماء والتضحيات التي كان الجيش شريكا بها، من أجل وطن حر ومستقل، فكل عام وجيشنا بألف خير، كي يبقى لبنان بلداً آمنا ومستقراً”.

غملوش

بدوره وجه “السفير العالمي للسلام”، حسين غملوش برقية تهنئة الى قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون لمناسبة عيد الجيش في الاول من اب، وقال: “نعرب عن امتناننا العميق لكل عنصر من عناصر الجيش اللبناني ضحى ويضحي بوقته وجهده وحياته للحفاظ على أمن البلد وسلمه الأهلي، في ظل تعقيدات اقتصادية واجتماعية وأمنية، حيث شكلتم وتشكلون نموذجا للتضحية والشجاعة والحكمة”.

وتابع غملوش : “نحيي التزامكم وتفانيكم في العمل من اجل رفع راية لبنان عاليا ما يملأنا جميعا بالفخر والاعتزاز، وخصوصا أن المؤسسة العسكرية من المؤسسات القليلة في الدولة التي حافظت وتحافظ على إجماع الجميع حولها، وبالتالي لا خوف على لبنان رغم الأزمات التي تتوالى عليه ما دام جيش كالجيش اللبناني يحميه ويزود عنه”.

وختم غملوش : “في هذا اليوم الخاص، نتمنى لكم مزيدا من العطاء والنجاح في رسالتكم على رأس المؤسسة العسكرية، ونعاهدكم البقاء أوفياء لتضحيات الشهداء والعمل على مستوى الاغتراب اللبناني لنشر نبل رسالتكم في أصقاع الأرض كافة، ونؤكد دعمنا المستمر لكم ولجهودكم في سبيل إعلاء اسم لبنان”

هنأ رئيس “المركز الوطني في الشمال”، كمال الخير، في تصريح ادلى به ، :”الجيش اللبناني قيادة وضباطا وعناصر، ومديرية المخابرات في الجيش بمناسبة عيده الـ ٧٨”.

وقال الخير: “الجيش الوطني اللبناني أثبت بأنه الدرع الحامي للوطن من خلال معاركه البطولية التي خاضها جنبًا الى جنب مع المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني في الجنوب، و القوى الإرهابية في الشرق التي عملت على ضرب السلم الأهلي والاستقرار في وطننا فكان لها الجيش والمقاومة بالمرصاد. كما أثبتت مؤسسة الجيش اللبناني الوطني انها متماسكة وبعيدة عن المحسوبيات والفساد والطائفية والمذهبية”.

وأضاف الخير: “يجب مساندة مؤسسة الجيش اللبناني ودعمها بكافة الإمكانيات، لأن الجيش اللبناني يقدم خيرة عناصره وضباطه في سبيل حماية استقرار الوطن، ويتحمل كافة الصعوبات التي يمر بها لبنان في هذه المرحلة الدقيقة اقتصادياً وامنياً واجتماعياً، حيث يطبق شعاره: شرف تضحية وفاء، ويقف الى جانب شعبه بما تمليه عليه عقيدته الوطنية”.

وختم الخير: “ألف تحية وتحية للجيش الوطني اللبناني في عيده الثامن والسبعين، والتحية لشهدائه الأبرار والشفاء لجرحاه، على أمل ان تحمل المرحلة القادمة الامان والازدهار للوطن والاطمئنان لافراد وضباط الجيش الوطني وعائلاتهم الكريمة”.

الشيخ ضاهر

بدوره هنأ “المنتدى الثقافي لعشائر العرب في لبنان”، في بيان صدر عنه ، “الجيش اللبناني قيادة وضباطا” ورتباء وأفرادًا ، بعيد الجيش اللبناني ، وقال رئيس “المنتدى” الشيخ طلال الضاهر: “إن جيشنا سيبقى الملاذ الاساسي ، والرافعة الصلبة، والضمانة الكبرى لأمن لبنان وسلامته ووحدته، إنطلاقا من الوعي الوطني لقيادته، وعلى رأسه العماد جوزاف عون، وبتراص الجيش بالإلتزام المناقبي خلف هذه القيادة الحكيمة، وبشكل خاص في هذه المرحلة العصيبة من حياة الوطن”.

النائب السابق اسعد حردان

حردان

بدوره حيا رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب والوزير السابق ،أسعد حردان “الجيشين اللبناني والسوري بمناسبة عيدهما الواحد في الأول من آب كل عام”، وأكد في بينان صدر عنه، :”أن جيش المعادلة الذهبية وجيش تشرين الباسل، جسدا” من خلال تضحياتهما بمواجهة الاحتلال والإرهاب، قيَم الوطن والشرف والتضحية والوفاء والإخلاص. وهاتان المؤسستان، شكلتا ضمانة حقيقية على الصعد كافة، في مواجهة أصعب المراحل وأخطر التحديات”.

واوضح حردان:” أن “
الجيش في كلا البلدين، شكل صمام أمان للوحدة الوطنية وتحصين الاستقرار ورأس حربة في مواجهة الإرهاب والعدوان. فالجيش اللبناني كان ولا يزال، أحد أركان الثلاثية الذهبية، وقدم تضحيات كبيرة، في مواجهة العدوان الصهيوني على لبنان عام 2006، وفي معركة سلسلة الجرود الشرقية، محققا مع المقاومة والشعب انتصارًا مدويا” على الإرهاب”.

وتابع حردان : “أما الجيش السوري المتوج بانتصارات حرب تشرين التحريرية، فقد خاض حربا” ضروسا” ضد الإرهاب ورعاته، محققا الإنجاز تلو الآخر، والانتصار تلو الانتصار. وبهذه الإنجازات والانتصارات أسقط كل مشاريع التفتيت والتقسيم ودحر الارهاب”.

وختم حردان: “بمناسبة الأول من آب، نتوجه إلى الجيشين اللبناني والسوري، قادة وقيادة وضباطا ورتباء وأفرادا”، بتحية إكبار على ما حققاه من إنتصارات، ولما قدماه من تضحيات وشهداء انطلاقًا من عقيدتهما القتالية الراسخة في مواجهة العدو الصهيوني والإرهاب”

النائب احمد الخير

 

الخير

بدوره غرّدَ النائب أحمد الخير، في مناسبة عيد الجيش اللبناني: “في عيد
الجيش اللبناني ، كل التقدير والحب لأبطال الشرف، التضحية والوفاء. كل عام وجيشنا اللبناني بخير”.

النائب السابق مصباح الأحدب

الأحدب

من جهته غرد النائب السابق مصباح الأحدب عبر تويتر : “تحية لكل جندي لا يكفيه معاشه قوت يومه ورغم ذلك يؤمن بهذا البلد ويسهر لحفظ أمنه”.

وأضاف الأحدب : “لا قيامة للبنان ان لم نصنع جيشا وطنيا لكل اللبنانيين، يملك حصرية السلاح ويبسط سيطرته على كل اراضي الوطن”.

شاهد أيضاً

أسئلة مهمة بحاجة إلى تفسير

  – 1- لماذا يوجد هرم مصري على الدولار الأمريكي ؟ – 2- لماذا وقعت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *