(أبو حريّة التعبير)


شوقي مسلماني

رئيس جمهوريّة لبنان، قالت الكاتبة والمراسلة الميدانيّة “غدي فرنسيس”، صار رمزاً أو شعاراً ـ “لوغو” لا أكثر”.
**

قال “بيبي” رئيس الأوروغواي السابق، وأصله من بلاد الباسك، واشتهر بسيارته الفولز الزرقاء القديمة: “أنا من جيل آمن في شبابه أنّ الإشتراكيّة باتت على الأبواب وأظنّي في هذا الآن أنتمي إلى جيل الوهم مثل كثيرين غيري”.
**

ونقلاً عن الشيخ أحمد الكاتب ـ عراقي ـ أنّ الرئيس العراقي أحمد حسن البكر أيّد ثورة الخميني ضدّ شاه إيران فشجّع ذلك السيّد محمّد باقر الصدر للدعوة إلى الذوبان في الثورة الإيرانيّة.
**

“ماكرون” ـ الرئيس الفرنسي دافع عن حريّة التعبير في موضوع الرسوم الكرتونيّة الساخرة من الرسول محمّد، لكن إذا أحد تجرّأ وفاتحه بموضوع المحرقة “عليه أن يأخذ حذره”.
**

“إذا هي تقول أنّها مؤهّلة لهذا النوع من العمل ولديها شهادات رسميّة ما هو حقّك أنت في أن تعترض وتقول لها إنّها لم تُخلق لمثل هذا النوع من العمل”؟.
**

قال مناضل غواتيمالي: “التانغو هو حنين مصفّى لما ملكه الإنسان ولما لم يملكه، والتانغو للناس الذين تعلّموا الخسارة في الحياة”.
**

أُحرِقَ القرآن أمام مبنى السفارة التركيّة في السويد فقال مسؤول في الحكومة السويديّة أنّ هذا من حريّة التعبير، فتقدّم مواطن سويدي بطلب السماح أن يحرقَ التوراة أمام مبنى السفارة الإسرائيليّة، وكان ردّ المسؤول الحكومي السويدي “أبو حريّة التعبير” إيّاه: ممنوع.
**

ابتاعا شراكةً ورقةَ ياناصيب، وفجأةً سأل أحدهما شريكه عمّا سيعمل بحصّته إذا فازا بالمليون؟، قال وقد انتفخ صدره فيما يضع طرف قميصه المتدلّي تحت بنطاله: “سأفتح مطعماً محترماً وسيكون عندي شغّيلة، وهذا سيقول لي “سمعاً وطاعة” وذاك سيقول لي “حاضر يا سيّدي”. وأضاف بعد أن أطلق العنان لنظره صوب البعيد حتى بدا كأنّه حاضر ـ غائب وقال: “وسأُفطر وسأتغدّى وأتعشّى يوميّاً مجّاناً”.
**

كان الكاتب والباحث د. جورج صليبا مأخوذاً بفكرة أن العلوم اليونانيّة قد انتقلت إلى اللغة العربيّة عبر الترجمات السريانيّة، حتى قال ذاته بعدما اكتشف خطأه: “أضعت 6 سنوات بحثاً، فوجدت أن 99 بالمئة من الأثر السرياني تعليق وحواشي” ماورائيّة. و”يقولون إن أوروبا بعدما نام العرب استردّت ما كان لها وهذا مغلوط وكلام مبسّط بل مشوّه ومشبوه”.
**

“كلّما كانت المقاربة للحياة نخبويّة أكثر كلّما كانت خسارة شاعريّة الحياة أكثر”.
“كلّ ما بين مزدوجين منقول أو مترجم وفي الحالتين بتصرّف”.
[email protected]

شاهد أيضاً

إيران الإسلاميّة تُحبط رهانات أعداء الثورة

عبدالله عيسى سطّر الشعب الإيراني، في يوميّ الجمعة 28 حزيران و5 تموز 2024، مشهدًا دافئًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *