أكثر من مليوني درهم تكريماً لجهود المبدعين والمترجمين ودور النشر

فتح باب التسجيل في جوائزالشارقة الدوليللكتاب 2023″ وترجمان حتى 31 أغسطس

استحداث جائزة لتكريم الرواية الإماراتية الأولى 

الشارقة: علي دوله

بدأت هيئة الشارقة للكتاب استقبال طلبات الترشح لجائزة الشارقةللترجمة (ترجمان) 2023، وجوائز الدورة الـ42 من معرض الشارقةالدولي للكتاب، التي تهدف إلى تقدير جهود الكتاب والمؤلفينوالمترجمين ودور النشر في إثراء المكتبة العربية والعالمية بالإصداراتالمتميزة، منها جائزة تكرِّم الروائيين الإماراتيين الجدد الذين صدرتلهم أول رواية من نتاجهم الأدبي، حيث يستمر التسجيل في هذهالجوائز حتى نهاية أغسطس القادم، على أن يتم الإعلان عن أسماءالفائزين في حفل افتتاح الدورة الـ42 من معرض الشارقة الدوليللكتاب.

وتتوزع جوائز المعرض، التي تبلغ قيمتها أكثر من مليوني درهم، على فئات رئيسية وفرعية تغطي الإنتاج الأدبي والمعرفي العربيوالأجنبي، وتشمل فئاتها الرئيسةجائزة الشارقة للترجمة” (ترجمانوجائزة الشارقة للكتاب الإماراتي“، وجائزتيأفضلكتاب عربي“، وأفضل كتاب أجنبي“، وجائزة الشارقة لتكريم دورالنشر“، حيث يمكن للمشاركين التقدم على الموقع الإلكتروني: www.sibf.com/ar/awards

1.4 مليون درهم جائزةترجمان

وتواصلجائزة الشارقة للترجمة” (ترجمانفي دورتها السابعةلهذا العام، تأكيد مكانتها كواحدة من أهم الجوائز التي تمنحهاهيئة الشارقة للكتاب“، حيث تستهدف الإصدارات المترجمة التيتستند إلى الحضارة العربية والإسلامية في مجالات فكرية وثقافيةوإبداعية. وتفتح الجائزة المجال أمام دور النشر العالمية والعربيةللمشاركة بترجماتها من اللغة العربية إلى أي لغة أخرى، بما يتلاءممع أهداف الجائزة.

وتبلغ قيمة جائزةترجمان” 1,4 مليون درهم، يحصل منها المترجمعلى 100 ألف درهم، ودار النشر التي نشرت الترجمة على 70% من المبلغ المتبقي، ودار النشر التي نشرت الإصدار الأصليبالعربية على 30% منه. وتسعى الجائزة إلى تعزيز التواصلالثقافي بين الشرق والغرب، وإبراز دور الكلمة في نشر الأفكارالخلاقة التي تسهم في تطور المشهد الحضاري العالمي.

استحداث جائزة لتكريم الرواية الإماراتية الأولى 

وكشفتهيئة الشارقة للكتابعن جائزة جديدة تطلق لأول مرةضمن الفئات الأربع لـجائزة الشارقة للكتاب الإماراتيالتي يبلغمجموع جوائزها 300 ألف درهم، وهي جائزةأفضل كتابإماراتي في مجال الرواية الأولى“، وتهدف إلى تكريم المؤلفينالإماراتيين أصحاب التجارب الأولى في كتابة الرواية، والذين قدمواروايات أولى متميزة، وتبلغ قيمتها 50 ألف درهم إماراتي.

وتتوزع الفئات الثلاث الأخرى لـجائزة الشارقة للكتاب الإماراتيعلى فئةأفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية“، وأفضل كتابإماراتي في مجال الدراسات“، وأفضل كتاب إماراتي في مجالالإبداع الأدبي“، وتسعى إلى تنمية المواهب الأدبية والأكاديمية فيالدولة، وتقدير جهود المؤلفين والباحثين والناشرين في إثراء المكتبةالإماراتية بالإصدارات المتميزة والمفيدة.

150 ألفاً للرواية العربية

وتمنحجائزة أفضل كتاب عربي في مجال الروايةللروايات التيتتميز بالأصالة والتجديد في موضوعاتها وأسلوبها، وتعبر عنالواقع العربي برؤية نقدية وإبداعية. وتبلغ قيمة الجائزة 150 ألفدرهم إماراتي، تقسم بالتساوي بين المؤلف ودار النشر.

فئتان لتكريمأفضل كتاب أجنبي

كما وتُمنحجائزة أفضل كتاب أجنبيللكتب التي تنشر باللغةالإنجليزية، وتضم الجائزة فئتين تبلغ قيمة كل منهما 50 ألف درهم، وهما: “جائزة أفضل كتاب أجنبي خياليوهي فئة تستهدفالروايات والقصص التي تبنى على الخيال والتخيل، وجائزة أفضلكتاب أجنبي واقعيوهي فئة تستهدف الروايات والقصص التيتستند إلى الواقع والحقائق، وتسلط الضوء على جوانب من الحياةوالمجتمع والتاريخ.

3 فئات لتكريم دور النشر

ومن الجوائز التي تمنحهاهيئة الشارقة للكتابضمن جوائزمعرض الشارقة الدولي للكتاب 2023، “جائزة الشارقة لتكريم دورالنشر“، التي تهدف إلى إبراز دَور الناشرين في توفير إصداراتذات قيمة معرفية وعلمية وثقافية، وتحفيزهم على المزيد من الإبداع والتميز. وتشمل الجائزة ثلاث فئات: “أفضل دار نشر محلية“، وأفضل دار نشر عربية“، وأفضل دار نشر أجنبية“؛ وتبلغ قيمةكل فئة 25 ألف درهم إماراتي. وتختار لجنة التحكيم الفائزين بناءعلى معايير محددة تتعلق بجودة وتنوع وأصالة الإصداراتالمشاركة.

شاهد أيضاً

الكيان الإسرائيلي على حافة الحرب الأهلية

محمد نادر العمري سعت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، وبصورة خاصة حكومة “بن غوريون” في مطلع الخمسينيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *