فوائد اكليل الجبل

 

الوصف النباتي:
نبات شجيري صغير دائم الخضرة,من النباتات العطرية , ارتفاعه 1-2 م , ساقه قائمة شديدة التفرع أوراقه ضيقة متطاولة تنبت من الأفرع مباشرة , سطحها الأعلى بلون أبيض فضي وسطحها الأسفل مكسو بشعيرات بيضاء دقيقة , لها رائحة تشبه رائحة الكافورومذاق مر , النورة عنقودية انتهائية , يزهر بين شهري اّذار وأيار ومرة أخرى بين شهري أيلول وتشرين أول أزهاراًصغيرة نيلية أو زرقاء اللون , والثمار منشقة تحتوي أربع ثميرات بنيدقة, يمكن إكثاره بالبذور في الخريف والعقل الساقية في أول الربيع , ويستعمل منه للأغراض الطبية القمم الزهرية والأوراق التي تجمع في فترة الإزهار وتجفف في مكان مظلل ومهوى.
التركيب الكيميائي:
تحتوي الأوراق على زيت طيار كافوري الرائحة بنسبة 1-2% يتألف من الغالبين بنسبة 30% , وكامفين 20% , وبورنيول 10% , وسينول 10% بالإضافة إلى التربينات , ويدخل هذا الزيت في صناعة العطور ومستحضرات التجميل والصابون المعطر.
كما تحتوي الأوراق على مواد عفصية ومواد مرة وقلويدات أهمها الروزمارين Rosmarinin وأحماض ثلاثية التربين واسترات حمض الروزمارين وبينين وراتنج.
الاستعمال الطبي:
أ- خارجياً:
تستعمل الأوراق في الحمامات لمعالجة الروماتيزم والراديكوليت والرثية المفصلية ويستعمل الزيت مرهماً أو تدليكاً لنفس الغرض , بينما يستعمل مستحلب الأوراق المجفف والأفضل الممزوج بمغلي قشور البلوط للدوش او للحمام المقعدي لمعالجة الافرازات المهبلية البيضاء ولغسل الأعضاء المصابة بجروح متقيحة حيث يلعب دوراً معقماً.
ب- داخلياً:
يستعمل المستحلب لتقوية المعدة والأمعاء والأجسام المنهوكة في النقاهة والحميات ولمعالجة فقر الدم وضعف الأعصاب والنحافة ذات المنشأ العصبي.
إعداد سفيرجمعيةحقوق الإنسان والسلام موده وعضو رابطة الصحافه القوميه دمحمد سمير برادعي سوريا اللاذقية

شاهد أيضاً

بردونيات

عبدالله_البردوني عجز الكلامُ عن الكلام والنور أطفأه الظلام والأمن أصبح خائفاً والنوم يرفض أن ينام …