هذه حقيقة ما جرى في محطة جب جنين لجهة تزويد مستشفى راشيا الحكومي بالكهرباء 24/24

التذرّع إنسانياً لا يعفي المسؤولية والتطبيل والتزمير سياسي ـ انتخابي

• راشيا ـ أحمد موسى

وسط معاناة الناس اقتصادياً ومعيشياً برز مؤخراً وضع مستشفى راشيا الحكومي إلى الواجهة وبشكلٍ مفاجئ قضية تزويده بالكهرباء 24/24، في وقت أن المستشفى لم يكن سابقاً محضي بهذا “الإمتياز” 24/24/، كما لم يكن مصدر تزويده بالتغذية الكهربائية من غير مصدر محطة جب جنين في البقاع الغربي كما “يدعي البعض (…)”، فوجود مولدات كهربائية في المستشفى خير دليل على وجود تقنين سابق.

الهجمة الإنتخابية

فمستشفى راشيا الحكومة الذي يجب أن يتغذى بالكهرباء 24/24 من منطلق الوضع الإنساني، لكن تظهير الواقع اليوم وبهذه “الهجمة” ليس مبرراً سوى بخلفيةٍ سياسية ـ انتخابية لفريقٍ سياسي لطالما كان سابقاً موجود طوال فترة المعاناة السابقة، فنسيان المنطقة وأهلها ومرافقها الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية طوال الفترة السابقة ليس مبرراً، وبالتالي استذكارها والضرب على الوتر الإنساني و”التطبيل والتزمير” لا يخدم انتخابياً، فالناس لم تعد قاصرة وغير مدركة، فارحموا أهل الأرض لأنها ستبتلع ادعاءاتكم واستغلالكم لصحتهم والتحريض، وبدلاً من “دق الأسفين” بين أبناء المنطقة الواحدة بذرائع انسانية واهية، فتشوا عن دعم الناس في معيشتهم ومساعدتهم في ضبط المحتكرين من التجار ومحطات الوقود علانيةً لا حمايتهم.
وللتأكيد، فقد نشر على صفحة مستشفى راشيا، “شكر من مجلس ادارة مستشفى راشيا الحكومي بالشكر والامتنان من الزعيم الوطني وليد جنبلاط على الرعاية الدائمة التي يوليها للمستشفى واخرها “ارساله مولد الكهرباء بعد ان تعطل المولد الرئيسي” وذلك ليسد حاجة المؤسسة للكهرباء في احلك الظروف التي يمر بها وطننا الغالي. وهذا دليل على أن المستشفى لم تحصل يوماً على كهرباء 24/24.

حقيقة تزويد مستشفى

ووفق مصادر مقربة من كهرباء لبنان، حصلت عليها مجلة “كواليس”، فإن حقيقة ما جرى في محطة كهرباء جب جنين لجهة تزويد مستشفى راشيا الحكومي بالكهرباء 24/24 تشير إلى التالي:
بدأت المشكلة من خلال تقديم النائب وائل ابو فاعور دعوى امام القضاء ضد مؤسسة كهرباء لبنان لالزامها بتزويد المستشفى بالطاقة الكهربائية 24/24 بذريعة وباء كورونا والظروف الصحية وهو أمر مطلوب.

لا قدرة

بدأت ادارة كهرباء لبنان العمل على تزويد المستشفى من خط مركبا وتم الايعاز بذلك لمن يلزم ليكتشف التقنيون والمهندسون ان خلية مركبا هي عبارة عن 10 MVA وان لا قدرة للمحول على مد خط مباشر وانهم بحاجة لشبكة 4500 متر فضلا عن تقوية المحول ليصبح 20 MVA واستقر الرأي على اخذ مهلة للتنفيذ.

قرار قضائي

تفاجأ مجلس ادارة المؤسسة بصدور قرار قضائي للتنفيذ الفوري ، فالتأم واقر الرأي وبالاجماع على ان تزويد المستشفى بالكهرباء من محطة جب جنين المصدر الآخر الوحيد للطاقة سوف يؤدي الى تقنين كبير في قرى قضاء البقاع الغربي وتم استئناف دعوى النائب ابو فاعور لمرتين متتاليتين بهدف شرح مخاطر هذه الخطوة او الاستمهال لفترة ثلاثة اشهر ريثما يتم تحضير خط مركبا – المستشفى.
الا ان القرار القضائي النهائي صدر وقضى بالتنفيذ الفوري والا تغرم مؤسسة الكهرباء بمبلغ مليوني ليرة عن كل يوم تأخير.

قرار تنفيذي إجباري

اتخذ مجلس الادارة وبالاجماع قراره مجبرا بالتنفيذ الفوري من خط جب جنين بناء على القرار القضائي علما انه كان هناك تحفظ كبير وما نشهده حاليا من اعتراضات وتحركات احتجاجية على الارض سوى دليل على صوابية رأي مجلس ادارة مؤسسة الكهرباء.
تجدر الاشارة الى انه مع اعتماد خط جب جنين فان القرى التي ستصبح كهرباءها ٢٤/٢٤ هي : ظهر الاحمر ، العقبة ، راشيا ، كفرقوق ، عيحا ، بيت لهيا ، تنورة وعين حرشا.

25 قرية يزداد تقنينها*

اما القرى التي سترتفع نسبة التقنين فيها بشكل كبير هي: لالا ، بعلول ، العشيش ، جب جنين ، غزة ، البيرة ، خربة روحا ، مدوخا ، الرفيد ، المحيدثة ، كفردينس ، لوسي ، مزارع لوسي وبئر المياه فيها ، السلطان يعقوب ، المنارة ، المنصورة ، تل ذنوب القديمة ، حلوة ، عيتا الفخار ، ينطا ، بكا ودير العشائر.
وهو ما كانت اوضحته مؤسسة الكهرباء وحذرت من مضاعفاته.
بالخاتمة ان الحل يقوم على سحب الدعوى من قبل المستدعي لتجميد القرار القضائي او العودة عنه او تعديله وسحب القضية من التداول وترك امور المعالجة لمؤسسة الكهرباء بما لا يشكل اي ضرر على ابناء المنطقة.

شاهد أيضاً

المسلحون السوريون إلى النيجر..

أحمد رفعت يوسف  تحدثنا في تقارير سابقة بأن المسلحين السوريين المتورطين بعمليات ارهابية والذين سيتعذر …