عبدالله شارك في القاهرة في مؤتمر عن “الهجرة الآمنة في المنطقة العربية :”لتعديل تشريعات وقوانين تتماشى مع الاتفاقيات الدولية”

شارك رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنانFENASOL كاسترو عبدالله في المؤتمر الإقليمي الثاني لعرض الاتفاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة في المنطقة العربية المنعقد في مدينة القاهرة.
وشارك عبدالله في الاجتماع التشاوري مع أصحاب المصلحة، بتنظيم من الشبكة الإقليمية للأمم المتحدة المعنية بالهجرة في المنطقة العربية في2 الحالي، وشارك في المؤتمر الإقليمي الذي تحضره وكالات عدة من الأمم المتحدة: منها منظمة الهجرة الدولية، الإسكوا، منظمة العمل الدولية ومنظمات عربية والاتحادات والنقابات من المنطقة العربية والأفريقية.
وتحدث عبد الله خلال مشاركته عن الهجرة، ولفت الى ان “لبنان من البلدان التي تستقطب يد عاملة مهاجرة تعمل في القطاعات غير المنظمة والقطاعات الهشة، منها البناء والرعاية والخدمة المنزلية والتنظيفات والتحميل والتفريغ والصناعات الغذائية ، وانوه أن لبنان بلد مصدر لليد العاملة اللبنانية التي تتمتع بالمهارات الذهنية والعلمية وهجرة الادمغة، بخاصة أن العمال الذين يهاجرون من لبنان أغلبهم من فئات الشباب، ومن خريجي الجامعات وحملة الشهادات، ومن اليد العاملة ذات المهارات في قطاعات عديدة متنوعة مثل خدمات السياحة، الضيافة، البناء، المصارف، أطباء، مهندسين”.
وقال عبدالله: “غالبًا ما تقصد اليد العاملة اللبنانية المهاجرة كوجهة أميركا، أميركا اللاتينية، أفريقيا، بلدان الخليج العربي لأنه وللأسف تحرم فئات عمالية عدة من التي تم ذكرها من الحصول والتمتع بالحقوق التي يجب أن يتمتع بها كل عامل. ففي المحصلة لابد من معالجة هذا الأمر من الحكومات وأصحاب العمل لتعزيز الحوار الاجتماعي و العمل من أجل خلق فرص ومساحات للحوار والنقاش خصوصًا لجهة أهمية تعديل التشريعات والقوانين التي لابد من أن تتماشى مع الاتفاقيات الدولية ، ومعايير العمل اللائق في البلدان المصدرة والمستقبلة للعمالة على السواء، عوضا” عن حل أزمات الدول الاقتصادية والحصول على مداخيل العملة الصعبة”.
واعلن عبدالله: “ان تنظيم الهجرة بشكل محمي خاصة من والى الدول العربية والدول الإفريقية، وضرورة إبرام الاتفاقيات ومن أجل حماية اليد العاملة المهاجرة وتأمين حقوقها، واطرح تجربة الاتحاد في موضوع ابرام الاتفاقيات بين الاتحادات النقابية في البلدان التي تقوم بإرسال العمالة الوافدة إلى لبنان والاتحاد الوطني مثل مع أثيوبيا، كينيا، النيبال وغيرها من الدول”.

ثم ترأس عبدالله جلسة مناقشة حوارية ،وقدم عرضاً موجزًا عن تجربة الاتحاد الوطني في إنشاء نقابة العاملات في الخدمة المنزلية في لبنان، كما جرى عرض تجربة لبنان في متابعة موضوع العمال المهاجرين.
يذكران المؤتمر يستمر على مدى يومين في مقر جامعة الدول العربية التي هي شريكة مع الأمم المتحدة ومنظماتها في هذا المؤتمر الذي يعالج هذه القضايا على مدار اليومين المتبقية، في مقر جامعة الدول العربية، بمشاركة كبيرة من الوفود العربية والاسلامية والأفريقية والأوروبية

شاهد أيضاً

بردونيات

عبدالله_البردوني عجز الكلامُ عن الكلام والنور أطفأه الظلام والأمن أصبح خائفاً والنوم يرفض أن ينام …