المركز الإسلامي عائشة بكار” نظم لقاء عن “العمل الاجتماعي ودوره الوطني” لرئيس رابطة- كاريتاس

نظم “المركز الإسلامي – عائشة بكار” لقاء بعنوان:”العمل الاجتماعي ودوره الوطني” تحدث فيه رئيس رابطة “كاريتاس” الأب ميشال عبود ، بحضور جمال كريم ممثلًا رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، الدكتور علي الجناني ممثلًا الرئيس سعد الحريري ، الشيخ طارق الفيل ممثلًا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان،

أسامة ذبيان ممثلًا شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبو المنى، وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هيكتور الحجار، الوزراء السابقون: مروان شربل وخالد قباني ومحمد المشنوق، المقدم إبراهيم مشموشي،
ممثلًا المدير العام للأمن العام العميد الياس البيسري ، أحمد الصوص ممثلًا رئيس الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير،الأمين العام لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك الأباتي خليل علوان، ممثل عن مدير المخابرات في الجيش اللبناني العميد طوني قهوجي ، رئيس تحرير صحيفة”اللواء” صلاح سلام، رئيس تحرير مجلة “الهديل” بسام عفيفي، مدير عام صندوق الزكاة في لبنان الشيخ زهير كبي، الأمين العام لرواد الكشاف المسلم فؤاد فليفل، نائب رئيس المركز الإسلامي محمد خالد سنو، رئيس المركز الثقافي الإسلامي السفير هشام دمشقية، الأمين العام السابق لأتحاد المحامين العرب المحامي عمر زين، رئيس هيئة الإسعاف الشعبي عماد عكاوي، القاضي المتقاعد الدكتور فوزي أدهم ، المدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء المتقاعد إبراهيم بصبوص، العميد المتقاعد خالد جارودي، رئيس المنتدى الإسلامي الوطني جميل قاطرجي وأعضاء المنتدى، المدير العام السابق لوزارة العدل القاضية ميسم النويري، الشيخ بلال الملا، رئيس المركز الإسلامي المهندس علي نور الدين عساف وأعضاء المركز، وعدد كبير من رؤساء وأعضاء وممثلي الجمعيات والهيئات والنقابات والفاعليات الاجتماعية والثقافية والإعلامية والكشفية والتجارية.

بداية قراءة سورة الفاتحة والنشيد الوطني اللبناني ، ثم كلمة ترحيبية القاها رئيس اللجنة الثقافية في المركز الدكتور محمد النفي.

عبود

ثم ألقى عبود كلمة شكر فيها ل”المركز الإسلامي دعوته”، وقال: “لي الشرف أن أكون ككاهن وكراهب وبثوبي الرهباني في قاعة المسجد في المركز الإسلامي في عائشة بكار، فالدعوة هذه كانت في حد ذاتها شهادة لهذا التلاقي الذي يجمعنا”.

وأضاف عبود : “سنتحدث عن الدور الوطني للعمل الاجتماعي، ونتحدث هنا عن لقاء عائلي وأمام وحضور وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجار، وسنعطي أفكارا”، لأن هذه الأفكار إذا تلاقت تعطي محبة للإنسان. نحن في العمل الاجتماعي، كالنبع لأن النبع لا يسأل من يشرب منه، ونحن بالعمل الإجتماعي نعمل ولا نسأل ولا نميز بين منطقة وأخرى أو إلى أي طائفة ينتمي لأن كل الديانات تحكم بحب الفقير واليتيم والأرملة والمعوز. ما يجمعنا أننا جميعا نؤمن بإله واحد وبأن الله محبة، والناس يقرأون ما على الوجه، ولكن الله يقرأ ما في القلوب، والبشر دائماً يحكمون على الخارج”.

 

وأضاف عبود : “الأوطان جغرافيا محدودة بحدود، لكنها تكون صحراء عندما تكون خالية من البشر، والمواطن الذي يسكن هذه الأوطان كائن إجتماعي حي يتألم ويتوجع ويفرح ويُفرِح، ونحن كاريتاس نعمل كعمل اجتماعي، ولكن لن نتخلى عن دورنا الروحي”.

وتابع عبود : “للعائلة دور مهم، فهي خلية المجتمع، والدور الاجتماعي هو كيف ننشئ أواصر العائلة، عدد المنتحرين حسب إحدى المجلات يعادل حالة كل ٤٨ ساعة في لبنان بين سنة ٢٠٢١ و٢٠٢٢، وأغلبية المنتحرين من المراهقين، والسبب أننا لم نرب اولادنا على مواجهة الحياة ومصاعبها”.

واوضح عبود:”هناك مفاهيم جديدة وخاصة لدى بعض الجمعيات المانحة، وهي تقول إن لم تلحق بمبادئنا سنقطع عنك التمويل ، وإن العائلة هي قلب المجتمع الحيوي. وإذا كنا نريد أن نحمي أوطاننا، فعلينا أن نحمي عائلتنا”.

وأضاف عبود : “نحن نتحدث عن العمل الاجتماعي، وكيف يمكن أن نؤمن فرص عمل. عندما يأتي أي محتاج لطلب معونة، أول ما نسأله ماذا تعمل؟ وإذا كان عاطلًا عن العمل نبدأ بتأمين له فرصة عمل ولو براتب قليل. واذا لم يسد حاجته بهذا الراتب، عندها نساعده”.

ولفت عبود:” لابد من. التحدث أيضا عن الجماعة السياسية في العمل الاجتماعي والسياسي ، وأؤكد على أهمية الحفاظ على البيئة ، والفت إلى تقرير اليونيسف، الذي أظهر أن ٨٠٪؜ من مياه لبنان ملوثة بسبب المجارير الصحية، التي تدخل إلى الآبار التي تناهز ١٠ آلاف بئر”.

وختم عبود:” لا بد من ضرورة تعزيز السلام، وهو أن يبدأ الإنسان بنفسه ويكون بعيدًا من الاضطرابات”.

وفي الختام كانت مداخلات للحجار والمشنوق وشربل.

شاهد أيضاً

باذنجان بالفرن

المكونات نصف كيلو من الباذنجان المقشر و المقطع إلى مكعبات صغيرة. لحم مفروم. كيلو من …