الرئيس بوتين يتجه لاتخاذ اجراءات مضادة بمواجهة واشنطن

عمر معربوني | خبير عسكري – خريج الاكاديمية العسكرية السوفياتية 

سلسلة من الاجراءات الاستباقية اعلن عنها الرئيس بوتين بعد اجتماعه بمجلس الأمن الروسي يمكن اعتبارها الاكثر حزما خصوصا انها تضمنت توجيهات بالبدء بتصنيع التسلسلي للصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى ونشرها ردا على استفزازات واشنطن بانتاج الصواريخ متوسطة المدى ونشرها في اوروبا .
هذا الرد يمكن اعتباره بداية مواجهة من المفترض اذا ما استكملت ان تشكل عناصر ردع حاسمة فس مواجهة الغطرسة الاميركية خصوصا ان روسيا الان تتفوق على الغرب الجماعي بالصواريخ بعيدة المدى وتحديدا منها الفرط صوتية متعددة الرؤوس وكذلك بعدد الغواصات .
هذه التوجهات سترسل رسالة الى الاوروبيين بضرورة البدء بتحرك جدي يخرجهم من هيمنة اميركا لان ساحة المواجهة الاساسية في حال لم يتعاطى الاوروبيون بنوع من الاستقلال فس اتخاذ القرارات فانهم سيدفعون الثمن الاكبر .
يبقى ان تأمين عناصر الانتاج ومواردها للصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في وقت قصير كفيلا بتحويل الرسالة الكلامية الى افعال ولو انها ستندرج ضمن البعد الافتراضي ، لكننا امام تجارب سابقة نستطيع القول ان ارساء عوامل التفوق وفي الحد الادنى التوازن يمكنها ان تمنع الرؤوس الحامية في الغرب الجماعي من التفكير بتوجهات هدفها هزيمة روسيا على غرار ما يفعلون الان في اوكرانيا

شاهد أيضاً

إردوغان والأسد إن التقيا “قريباً”.. في بغداد أم أبو ظبي؟

  توفيق شومان تبدو المساعي العربية والإيرانية والروسية في سباق غير معهود لإنتاج تسوية سورية …