سكان حي الفالوج – البيرة تتهددهم الأمراض والسبب!؟؟

أحمد موسى

كواليس| يعاني أهالي بلدة البيرة -حي الفالوج في قضاء راشيا من مشكلة اهتراء القسطل الرئيسي لمياه والذي أدى إلى تسرب المياه على الشارع الرئيسي الذي يربط البلدة بقرى راشيا ، وسط مناشدات عديدة أطلقها أهالي الحي (حي الفالوج) الذي يضم عشرات المنازل وهي مسكونة بناسها ، ناشدوا المعنيين دون الاستجابة ل”صرختهم” ، متخوفين من امتزاج المياه بالاوساخ وعصارة النفايات وتسرب المياه الأسنة إلى خط المياه الرئيسي موضع العطل.

هذا الخط، هو عبارة عن خط رئيسي يغذي بلدة البيرة وحي الفالوج فضلاً عن عشرات القرى المجاورة في قضاء راشيا.

المشكلة بدأت مع انتهاء بعض الأشغال التي نفذتها إحدى الشركات التي التزمت الأشغال من مشروع متكامل يلزمه ويشرف على عمليات الأشغال “الاتحاد الأوروبي” من ضمن مشاريع تنموية متعددة على مستوى لبنان.

إلا أن الأشغال التي حصلت على الخط الذي يربط محلة “بيادر العدس” مفرق عيتا وصولاً إلى مثلث الفالوج البيرة حيث انتهاء الأشغال أتت عكس التوقعات ، تضرر خط المياه الرئيسي فجأة وتنصل الجميع من إعادته إلى طبيعته ، علماً “أن عملية إصلاح الخط لا تحتاج إلى الكثير لا من الوقت ولا من الكلفة” ، ورغم ذلك ، العطل بدأ يتفاقم والخوف عند الأهالي يتزايد ، خاصة وأن مأساة بلدة كامد اللوز ليست بعيدة ، حيث لا تزال رواسب معاناتها من التلوث قائمة حتى الساعة رغم الجهود المشتركة التي بذلت بين البلدية والأهالي والخيرين في البلدة ، لكن أهالي البيرة يستصرخون قبل أن تستفحل المشكلة لتتجاوز العطش إلى صحة الناس.

وهنا يناشد الأهالي المعنيين من مؤسسة مياه البقاع ونواب المنطقة الذين لم يجدوا فيهم أكثر من التلكؤ والغياب في مساعدة الناس وحياتهم الإجتماعية، خاصة وأن خوفهم من الاشتراكات بين مياه الشفة والمياه الأسنة الأمر الذي يهدد صحتهم وحياتهم.

 

جودات زين الدين أحد المتضررين من هذه الأزمة المستجدة “لم يجد آذاناً صاغية من المعنيين بمتابعة الموضوع، وأبدى استعداده لتقديم ما يلزم لحله من ضمن تعاون مشترك، فقط بهدف رفع الغبن وتدارك الأخطار قبل استفحالها وتطورها إلى ما هو أسوأ”.

وأشار الأهالي إلى أن انقطاع مياه الشفة سيكبد الأهالي الكثير من التكاليف والأعباء في وقت أن الوضع الاقتصادي مأزوم ، بعدما دفعوا رسوم الاشتراكات السنوية لمؤسسة مياه البقاع ، وهم لا يحصلون على المياه بالحاجة الضرورية”.

شاهد أيضاً

وفد جبهة “العمل الإسلامي” جال على مرجعيات وفاعليات في منطقة بعلبك مواقف حيت صمود غزة وثباتها وأكدت توحيد الصف في مواجهة العدو

جال وفد من “جبهة العمل الإسلامي” في لبنان، ضم: المنسق العام للجبهة الشيخ الدكتور زهير …