عبد المسيح: “أصبحنا كمعارضة جاهزين لانتخاب رئيس ولدينا أكثر من اسم”

قال النائب أديب عبد المسيح في حديث اذاعي” :”ان المطبخ الرئاسي أصبح خارج لبنان وعندما تأتي الإشارة للثنائي من ايران عندها ينتخب رئيس ونحن أصبحنا كمعارضة جاهزين لانتخاب رئيس، فلدينا أكثر من اسم ولكن لن نكشف عنها”.

واضاف عبد المسيح : “روحية الدستور ان نحترم الصيغة التي اتفقنا عليها في لبنان وهذا ما لا يحصل اليوم.لا نستطيع الاستمرار بانتظار الإشارة من الخارج. فليتفضلوا ويدعوا الى حوار لنتفق على كل شيء، فاذا اتى رئيس كيف سيشكل حكومة؟ وفي حال سيعقد حوار فليكن على كل المواضيع او نأتي برئيس فوراً ويقود البلد ويتكلم بكل الملفات الأساسية”.

وتعليقاً على مبادرة النائب تيمور جنبلاط، اوضح عبد المسيح:” لقدأصبح معروفاً موقف كل كتلة في الملف الرئاسي وان الحل يكمن بالذهاب مباشرة الى رئيس مجلس النواب نبيه بري وطرح مبادرة عملية عليه الكل سيرضى فيها تقوم على الدعوة الى انتخاب رئيس وعلى هامشها مشاورات”.

وقال عبد المسيح : “اصبح لنا نموذج مجلس صيانة الدستور لنغربل المرشحين ونوافق عليهم وننتخبهم وأصبحنا في دولة تكليف” مضيفا “افتحوا لنا أبواب المجلس لانتخاب رئيس . روحية الصيغة اللبنانية عدو التفرقة لا بل التسوية بين كل اللبنانيين. أشعر اليوم انني درجة ثانية ان لناحية العدد او الأهمية والمشاركة بالسلطة”.

واكد عبد المسيح:”ان حزب الله منغمس اليوم في الحرب ويحاول القيام بنوع من توازن القوى بنظره، وعند حصول التسوية سيقبض الثمن الداخلي وهنا المشكل الكبير اذ لم يعد بتعبير المقاومة ولكن بالتسوية بنفسها وهذا ما نخشاه ان يحصل تحت مسمى حوار”.

وأوضح عبد المسيح :”ان ما يجمعه بالثنائي الشيعي هو الدستور اللبناني وتحديداً دستور الطائف الذي ينص على انتخاب رئيس مسيحي ماروني، وان الداخل اللبناني لفظ الموفد الفرنسي جان ايف لودريان، والأميركي اليوم يضع الملف الرئاسي كثالث ملف ويعتبره شأناً لبنانياً داخلياً محضاً”.

وتابع عبد المسيح:” ندعو الى جمع كل القوى والحديث عن القواسم المشتركة وان الدليل على ذلك هو التقاطع مع التيار على اسم جهاد أزعور”.

وختم عبد المسيح : “تحدث الموفد الأميركي اموس هوكستين عن اتفاق جاهز يرضي الجميع لكنه لم ينضج بعد بسبب الحرب الدائرة وينتظر الإشارة وسيكون نوعًا من المرسوم التطبيقي لل1701”.

شاهد أيضاً

إردوغان والأسد إن التقيا “قريباً”.. في بغداد أم أبو ظبي؟

  توفيق شومان تبدو المساعي العربية والإيرانية والروسية في سباق غير معهود لإنتاج تسوية سورية …