مهلة الترشح تنتهي غدا: 4 مرشحين للرئاسة الإيرانية حتى الآن بينهم أحمدي نجاد

تنتهي غدا الإثنين في الثالث من حزيران مهلة الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية والتي ستجري في الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

ويفترض أن يبت مجلس صيانة الدستور في أسماء المرشحين في الحادي عشر من حزيران الجاري ،حيث يتبين نهائيا من هم المتنافسون المؤهلون لخوض الانتخابات لهذا المنصب خلفا للرئيس الراحل الشهيد إبراهيم رئيسي الذي قضى في حادثة المروحية الشهر الماضي.

وكانت المفاجأة اليوم ترشح الرئيس السابق أحمدي نجاد إلى هذه المنافسة ،إلى جانب ثلاثة من كبار الشخصيات الإيرانية قدموا ترشيحهم خلال الأيام الماضية.

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني اليوم الأحد أن الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد (68 عاما) سجل ترشحه للانتخابات الرئاسية .

ويذكر أن نجاد سبق وتولى المنصب فترتين متتاليتين، حيث فاز بانتخابات الرئاسة عام 2005 أمام هاشمي رفسنجاني، ثم أعاد الكرة وترشح لفترة رئاسية ثانية سنة 2009، وفاز على منافسه الإصلاحي مير حسين موسوي.

وأكمل نجاد ولايته الرئاسية الثانية في 15 يونيو/حزيران 2013، وخلفه في المنصب حسن روحاني الفائز بالانتخابات الرئاسية في السنة نفسها بدعم من الإصلاحيين، وعين نجاد بعد فترة قصيرة من ذلك عضوا في مجلس تشخيص مصلحة النظام الذي يعد أعلى هيئة للتحكيم السياسي في إيران.

وقد استقبل نجاد بحفاوة بالغة من أنصاره أمام وزارة الداخية الإيرانية قبل أن يقدم ترشيحه في الوزارة.

وأول أمس الجمعة قدم الرئيس السابق للبرلمان الإيراني علي لاريجاني ترشيحه للانتخابات الرئاسية المبكرة غداة تقدّم مفاوض نووي سابق آخر هو المحافظ سعيد جليلي بترشيحه للانتخابات.

وإلى جانب هؤلاء الثلاثة تقدّم بأوراق ترشيحه للانتخابات الرئاسية الحاكم السابق للمصرف المركزي عبد الناصر همّتي (67 عاما) المحسوب على الإصلاحيين، والذي سبق وترشح للانتخابات الرئاسية عام 2021. وحصل حينها على 8.4% من الأصوات فقط.

يذكر أن خوض المرشحين للانتخابات مرهون بمصادقة مجلس صيانة الدستور المؤلف من 12 عضوا ، وهو الذي يتولى مهمة التدقيق بشأنهم، ومن المقرر أن ينشر في 11 يونيو/حزيران الجاري قائمة المرشحين المؤهلين لخوض المنافسة المقررة في 28 يونيو/حزيران الجاري.

 

شاهد أيضاً

بردونيات

عبدالله_البردوني عجز الكلامُ عن الكلام والنور أطفأه الظلام والأمن أصبح خائفاً والنوم يرفض أن ينام …