من هم المرشحون لخلافة الرئيس الإيراني الراحل؟

كتب موقع “ميدل إيست آي” البريطاني:

 

بينما كان الساسة الإيرانيون يتطلعون إلى الانتخابات الرئاسية في عام 2025، أدت الوفاة المفاجئة للرئيس إبراهيم رئيسي إلى تغيير الصورة السياسية في إيران وأشعلت شرارة سباق لم يتوقعه أحد.

 

ووفقا للدستور، فإن محمد مخبر، النائب الأول للرئيس، هو الآن رئيس إيران بالوكالة. وبموجب القانون، يجب على مخبر، إلى جانب رئيسي البرلمان والسلطة القضائية، التحضير لانتخابات رئاسية وإجرائها في غضون 50 يومًا(تحدد الموعد في 28 حزيران المقبل).

 

وقد تم تداول أسماء العديد من الشخصيات السياسية الإيرانية ذات الثقل كخلفاء محتملين لرئيسي .ومع ذلك، تشير الانتخابات الأخيرة إلى أن المؤسسة قد تمنع العديد من أبرز الشخصيات من الترشح.

 

أولاً، يتعين عليهم تجاوز مجلس صيانة الدستور، وهو الهيئة التي يتم تعيين أعضائها بشكل مباشر أو غير مباشر من قبل المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

 

ففي الانتخابات الرئاسية لعام 2021، على سبيل المثال، رفض مجلس صيانة الدستور مؤهلات العديد من المرشحين البارزين لتمهيد الطريق أمام رئيسي، الذي كان يدعمه خامنئي والحرس الجمهوري.وتم منع المعتدلين، بما في ذلك علي لاريجاني، مستشار خامنئي، والإصلاحيين مثل إسحاق جهانغيري، النائب الأول للرئيس في عهد إدارة حسن روحاني 2013-2021، من السباق.

 

يلقي موقع ميدل إيست آي نظرة على بعض المرشحين المحتملين لخلافة رئيسي:

 

محمد مخبر

محافظ معتدل ويشغل حاليًا منصب الرئيس المؤقت لإيران.ولم يكن مخبر يحظى بشعبية كبيرة بين حاشية رئيسي، بحسب مصدر في الحكومة.وقال المصدر إن الدائرة الداخلية لرئيسي، بما في ذلك صهره مقداد نيلي، سعت إلى إقالة مخبر واستبداله بقائد الحرس الجمهوري السابق برويز فتاح، قبل وفاة الرئيس المفاجئة.

 

ومع ذلك، قال المصدر أيضًا إن مخبر تم تعيينه في البداية نائبًا للرئيس بناءً على توصية خامنئي، وإذا حثه المرشد الأعلى على الترشح، فسوف يفعل ذلك.

 

سعيد جليلي

كان أحد أعضاء المعسكر الأصولي، المعروف غالبًا باسم المتشددين، هو كبير المفاوضين النوويين لعدة سنوات اعتبارًا من عام 2007. وجليلي شخصية متطرفة تعارض أي تفاعل مع الولايات المتحدة أو أي اتفاقات مع واشنطن. أطلق محاولتين فاشلتين ليصبح رئيسًا في عامي 2013 و2021.

 

ووفقاً لمصدر محافظ، فإن الدائرة الداخلية لرئيسي، بما في ذلك صهره والمتشددين المحيطين به، قريبة من جليلي وسوف تؤيده بالتأكيد.

 

مهرداد بازرباش

 

يشغل حاليًا منصب وزير الطرق والتنمية الحضرية، ومن المعروف أنه طموح للغاية. وفي السابق، شغل بزرباش مناصب عليا في حكومة محمود أحمدي نجاد في الفترة 2005-2013.

 

وبحسب المصدر المحافظ نفسه، فهو مدعوم من أصوليين أقوياء وأثرياء داخل وخارج إدارة رئيسي. نصف فريق رئيسي سيدعم بازرباش، بينما من المتوقع أن يختار النصف الآخر جليلي.

 

محمد باقر قاليباف

حاول رئيس البرلمان الحالي، وهو قائد سابق للقوات الجوية في الحرس الجمهوري وعمدة طهران السابق، الترشح للانتخابات الرئاسية عدة مرات. وقبل وفاة رئيسي كان يعتبر أكبر معارضي الرئيس، وحاول فريق الرئيس الراحل منعه من انتخابه رئيسا للبرلمان.

 

والآن، ربما أصبح أقرب من أي وقت مضى إلى حلمه في أن يصبح رئيساً، بعد أن مات أكبر منافسيه، وأصبح بإمكانه جذب المحافظين المناهضين لجليلي وبعض الناخبين المعتدلين.

 

علي لاريجاني

معتدل ذو آراء ليبرالية في السياسة الخارجية وحليف لروحاني. بصفته رئيسًا للبرلمان بين عامي 2008 و2020، لعب لاريجاني دورًا رئيسيًا في تمرير الاتفاق النووي، على الرغم من الانتقادات الشديدة.

 

وفي انتخابات 2021، وعلى الرغم من ولائه لخامنئي، مُنع لاريجاني من خوض السباق. وقال مصدر مقرب من لاريجاني لموقع Middle East Eye إنه إذا تلقى إشارة إيجابية من المؤسسة، فسوف يترشح.

 

جواد ظريف

أحد أشهر السياسيين في إيران. وقد ساهمت آراؤه بشأن السياسة الخارجية، بما في ذلك الحاجة إلى التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة، ومهاراته التفاوضية في التوصل إلى الاتفاق في عام 2015، في زيادة شعبيته. ومع ذلك، مع خروج دونالد ترامب من الاتفاق من جانب واحد في عام 2018، انخفضت شعبية ظريف إلى حد ما.

 

ويرى المتشددون أن ظريف هو أكبر تهديد لهم، لكن الكثيرين يعتقدون أنه لن يحصل على موافقة مجلس صيانة الدستور، لأن المؤسسة لا تثق به بما يكفي للسماح له بالترشح ما لم يتدخل خامنئي.

 

وفي عام 2021، حث العديد من القادة الإصلاحيين ظريف على الترشح، لكنه رفض. ولم يساعد الأمر تسجيل صوتي مسرب حيث سُمع وهو يدلي بتصريحات مثيرة للجدل حول الحرس الجمهوري. ويبدو أن التسريب يهدف إلى منع ظريف من الترشح.

 

علي أكبر صالحي

على الرغم من عمره، يعتقد أن صالحي البالغ من العمر 75 عاما يحظى بدعم كبير بين المحافظين التقليديين والإصلاحيين والمعتدلين. وهو والد البرنامج النووي الإيراني ولعب دورًا رئيسيًا في نجاح الاتفاق النووي لعام 2015. وكان صالحي يفكر في الترشح لانتخابات 2021 لكنه قرر الانسحاب.

 

عبد الناصر همتي

محافظ البنك المركزي المعتدل السابق والخبير الاقتصادي الذي سُمح له بالترشح لانتخابات 2021، كان أداؤه واعداً وغير متوقع على الرغم من عدم كونه شخصية سياسية.

 

يتمتع همتي بآراء ليبرالية بشأن السياسة الخارجية والاقتصاد وأراد تعيين ظريف نائبًا أول للرئيس إذا فاز في عام 2021.

 

علي شمخاني

لفت شمخاني، الرئيس السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، الانتباه العام الماضي من خلال توقيع اتفاق بوساطة صينية مع السعودية لاستئناف العلاقات.وهو أيضًا قائد سابق للحرس الجمهوري ووزير دفاع سابق.

 

وقال مصدر مقرب من الإصلاحيين لموقع Middle East Eye، إن شمخاني في وضع جيد الآن، بعد أن جمع(للبلاد) ثروة كبيرة من خلال تهريب النفط وتجاوز العقوبات الأمريكية.

 

ومع ذلك، يميل الإصلاحيون والمعتدلون إلى النظر إليه بشكل سلبي، حيث عارض شمخاني الجهود المبذولة لإحياء الاتفاق النووي في ولاية روحاني الثانية.ومن غير المرجح أن يعطيه خامنئي الضوء الأخضر للترشح لمنصب الرئاسة.

 

ومن بين المرشحين المحتملين الآخرين ما يلي:

 

محمد جواد آذري جهرمي – وزير اتصالات سابق يتمتع بشعبية كبيرة ويمكن أن تكون لديه فرصة كبيرة للفوز إذا وافق عليه المجلس.

 

علي رضا زاكاني – عمدة طهران المثير للجدل.

 

سعيد محمد – قائد شاب في الحرس الجمهوري تم إقالته من منصبه.

وقال مسؤول إيراني سابق لموقع ميدل إيست آي إنه لم يتم اتخاذ أي قرارات في ظل عدم اليقين الذي يحيط بالمشهد السياسي، ولكن بمجرد أن تتضح الصورة، فقد يقرر الترشح.

شاهد أيضاً

إردوغان والأسد إن التقيا “قريباً”.. في بغداد أم أبو ظبي؟

  توفيق شومان تبدو المساعي العربية والإيرانية والروسية في سباق غير معهود لإنتاج تسوية سورية …