علامة: “لولا وحدة الموقف في ملف النزوح لما زارت رئيسة المفوضية الأوروبية لبنان”

قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية النائب الدكتور فادي فخري علامة:” أن أكثر من مليوني نازح سوري موجودون في لبنان ويجب ان نكون واقعيين ومنطقيين في التعاطي مع ملفهم بعيداً من المزايدات والشعبوية”.

ولفت علامة في حديث الى “صوت كل لبنان” الى “وجود أكثر من خطة عمل لإعادتهم بدءا من الداتا التي تأخرت المفوضية في تسليمها، وتصنيف النازحين وهي من الأمور التي يجب أن يُعمل عليها، والامن العام مشكور على الجهود التي يقوم بها في موضوع التصنيف وكل هذا يتكامل مع عمل الحكومة”.

واضاف علامة : “لولا وحدة الموقف في هذا الملف لما جاءت رئيسة المفوضية الأوروبية الى لبنان ولما كنا لمسنا خلال الزيارة الى بروكسيل تغيّر نظرة الاتحاد الأوروبي الى هذا الملف”.

وتابع علامة : “الخارج يتفهم اتفاق اللبنانيين على عودة النازحين وانزعاجهم من المشاكل الناتجة عنه على مختلف الصعد، كما انه فهم أن لبنان ليس بلد لجوء، وبالتالي يجب إيجاد آلية للحل وهذا ما نسعى اليه من خلال التوصية النيابية “.

واضاف علامة:” أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يتحدث بالتفصيل عن هبة المليار يورو وكيفية صرفها”.

ورداً على سؤال حول الازمة الرئاسية وما اذا كان اقترب حلها، كشف علامة أن “محاولات تجري لعدم ربط معركة الرئاسة بموضوع الحرب في غزة”، وقال: “إن عدم الاتفاق على الحوار سبق الحرب، ويجب أن نسعى كما طلب الرئيس نبيه بري الى الحوار ليكون لدينا مرشحون جديون مستعدين لمرحلة ما بعد غزة، كما للتعامل مع مختلف الملفات على الساحة الداخلية”.

شاهد أيضاً

إردوغان والأسد إن التقيا “قريباً”.. في بغداد أم أبو ظبي؟

  توفيق شومان تبدو المساعي العربية والإيرانية والروسية في سباق غير معهود لإنتاج تسوية سورية …