انفجار عند النقطة 65



✍️⁩ سعيد بشارات

وقع حادث أمني وُصف في “الإعلام الإسرائيلي” بأنه كبير جداً وغير عادي، حيث انفجرت عبوة ناسفة صباح الإثنين عند مفرق مجدو أدت إلى إصابة الشاب شرف خمايسة من سكان كفر قاسم، واستنفار على كافة الجبهات للمنظومة الأمنية والعسكرية، وحظر شبه تام لتداول تفاصيل ما حدث إلى حين انقشاع الضباب حول الحادث.

لكن وبالرغم من فرض حظر نشر أي تفاصيل حول الانفجار، ووضع قيود من الرقابة العسكرية التي منعت الحديث حول أي تفاصيل عما حدث، إلا أن الصحفيين والمحللين “الإسرائيليين” والمواقع والصحف والقنوات التلفزيونية “الإسرائيلية”، لم تُبق أي ذرة من تفاصيل ما حدث إلا كشفته وعرضته للجمهور، مع تنويهها بأن تفاصيل ما حدث ممنوعة من النشر.

مما نشر حول الموضوع والذي تمنع الرقابة الحديث عنه، أن العبوة غير عادية، ولا تشبه العبوات التي تصنّع في الضفة الغربية، بل تشبه حسب تحقيقات الشاباك نظام العبوات في جنوب لبنان.

“المنظومة الأمنية الإسرائيلية” موجودة هذه الأيام في أعلى درجات اليقظة- كتبت يديعوت أحرونوت، وأضافت؛ في اليوم الأخير أجرى وزير جيش العدو “يوآف غالانت” عدة تقييمات للوضع بسبب ما أسماه “الأحداث الأمنية” – التي لم يتم تحديدها، ويفضلون أبقاءها في العتمة، وفي رسالة تحذر وجهها للحركات النضالية في الشرق الأوسط، قال “غالانت”: “لا تستغلوا الضعف المحيط بالإصلاحات القانونية لتنفيذ هجمات إرهابية”، واتهم حزب الله اللبناني بتحويل الأموال إلى المناضلين في جنين حتى يتمكنوا من تنفيذ هجمات ضد الاحتلال.

بعد تفجير العبوة الناسفة على شارع 65 عند مفترق مجدو، تم ربط الحدث بمحور يتكون من حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله وإيران، وحتى تم ربطه بالخطابات الأخيرة للأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله – الذي تفاخر فيها بأن “إسرائيل في بداية نهايتها”-.

“يوسي يهوشوع” كتب في “يديعوت أحرونوت” إنه: يُنصح بالاستماع بعناية للتحذير غير المعتاد لرئيس الأركان السابق “غادي آيزنكوت” الذي قال فيه: “اليوم نحن في واحدة من أخطر الفترات الأمنية من وجهة نظري منذ حرب يوم الغفران”.

كل هذا يحدث ونحن على أبواب شهر رمضان – وفي “إسرائيل” وزير للأمن القومي في صراع مع أعلى رتب الشرطة والمستشارة القانونية للحكومة، ومع رئيس أركان -بالكاد- في المنصب منذ شهرين.

يتساءل عدد غير قليل من المسؤولين الأمنيين، عما إذا كان التعتيم الموجود على الحدث الأمني يبرر الحظر المفروض على نشر حدث ليس بهذه الضخامة، (لقد رأينا أشياء أكثر تهديدًا من ذلك) يقول أحدهم.

‏لكن يُعرّف جزء ثانٍ من أعضاء المنظومة الأمنية الحدث بأنه مادة متفجرة يمكنها تغيير الواقع الأمني.

صباح اليوم نائب قائد الجناح العسكري لحركة حماس مروان عيسى أصدر بياناً وصفه “الإعلام الإسرائيلي” بالتصريح الغريب وغير المعتاد جاء فيه: “الأيام المقبلة ستأتي بأحداث، الخطة السياسية في الضفة انتهت”.

 

هدد مروان عيسى نائب القائد العسكري لكتائب القسام محمد ضيف بأن “أي تغيير في الوضع الراهن في المسجد الأقصى سيؤدي إلى وقوع زلزال في المنطقة”.

15 مارس، 2023

شاهد أيضاً

بردونيات

عبدالله_البردوني عجز الكلامُ عن الكلام والنور أطفأه الظلام والأمن أصبح خائفاً والنوم يرفض أن ينام …