الفنان غسان صليبا

في حياتي شخصية سيف البحر الشاب الثائر..

تستهوني الأعمال التاريخية..

الفنان ابن بيئته*

أجرت الحوار الإعلامية هيام عبيد

*زينوا الساحة
والساحة لينا
ليلة الساحة
فينا مزينة
زينوا الدارة للبطل
داخل من الف غار
بالحدا واصل …
لنرحب بمن يزين كل الساحات *بخوليو العرب غسان صليبا*

*هوية الفنان غسان صليبا؟
غسان صليبا من قرية مجدل عاقورة في جبل لبنان، حياتي الفنية بدأت من استديو الفن. انطلاقتي كانت بالأغنية الشعبية التي اشتهرت كثيراً.”يا حلوة شعرك داري” و*وجه السعد***

 

*اول شرارة كانت من خلال برنامج استديو الفن…فزت حينها بالمرتبة الاولى عن قسم الاغنية اللبنانية
هل لنا ان نعود بالذاكره وتحدثنا عنها؟

النجاح في برنامج ستوديو الفن كان المدخل المناسب لعالم الفن والشهرة . وكان برنامج قيم من الناحية الفنية الثقافية خاصة ان اللجنة التحكيمية كانت تضم كبار فناني لبنان امثال (زكي ناصيف)وروميو لحود) وغيرهم .

 

*توالت بعدها الاعمال وكان ظهورك مسرحية غنائي بعنوان *بترا* مع الاخوين رحباني …
كيف تم اختيارك؟

كانو الرحابنة يتابعون برنامج استوديو الفن . ويستمعون الى المشتركين ف وقع الاختيار على اسمي مع الاخرين . وكانت هذه المسرحية بداية عشقي للمسرح الغنائي الرحابنه ا .خاصةً كانت المسرحية من بطولة فيروز ونصري شمس الدين وانطوان كرباج وهدى وكانت تجربة رائعة حيث تعلمت الكثير من هؤلاء الفنانين الكبار *..

 

*انطلاقتك الحقيقية كانت في المسرحية
الغنائية *صيف ▪︎840▪︎
من شاركك بهذا العمل؟واين عرضت؟

هل اخذت قسطا من الراحة بعد هذه المسرحية وخاصة كان لها نجاحا باهراً
ام بدات بالبحث عن الشهرة اكثر ؟

*:شاركني بطولة مسرحية صيف ٨٤٠ الممثل الكبير انطوان كرباج والفنانة هدى وعدد كبير من الممثلين اللبنانيين . عرضت هذه المسرحية في اكثر المهرجانات اللبنانية وفي كازينو لبنان ومسرح البيكاديلي . وفي سوريا . و الخليج . و تونس .. واينما عرضت كان الاقبال كبير والنجاح لايوصف لهذه المسرحية المتاكملة .. وكان دوري فيها من اجمل الادوار التي لعبتها في حياتي شخصية سيف البحر الشاب الثائر *..

 

*كان لك مشاركة في مسلسل * اول نظرة* ومسلسل *واشرقت الشمس*
ماذا عن هذه الادوار؟ولمن كانت البطولة و الاخراج و كتابة السيناريو لمن؟

*..مسلسل واشرقت الشمس كان من اهم المسلسلات اللبنانية نجاحاً ومضموناً . كتابة الكاتبة منى طايع . شاركني البطولة الممثل نقولا دانيال . والممثل يوسف الخال . وعدد كبير من المشاركين لا مجال لذكر الجميع . وكان مسلسل تاريخي وانا تستهويني لاعمال التاريخية . اما مسلسل اول نظرة كان من انتاج مروا غروب . ارادت الشركة الجمع بيني وبين الممثل وسام صليبا في مسلسل واحد ووسام هو ابني *..

 

*لنعود الى عالم الغناء الاغنية التي فتحت لك الباب
كلمات ولحن من؟

هي اغنية يا حلوة، كلمات رفيق عويجان والحان الموسيقار ملحم بركات .وكان نجاح هذه الاغنية كبيراً . حيث توالت الاعمال الغنائية بيني وبين الفنان ملحم


*من هم الملحنين الذي تم التعاون معه؟

الملحنون الذين تعاونت معهم: منصور الرحباني، الياس الرحباني، ملحم بركات، زكي ناصيف ايلي شويري نور الملاح رفيق حبيقة اوسامة الرحباني غدي الرحباني غسان الرحباني الملحن المصري محمد الموجي رواد رعد شاكر الموجي وسام الامير جوزف جحا وجورج عبدو ..

 

 

*قدمت حفلات كثيرة داخل لبنان وخارجه اي جمهور وجدته متعطش إلى اغانيك اكثر ؟واكثر اغنية تطلب منك؟

“على الفنان ان يقدم افضل ما عنده اينما وجد . التفاعل يكون عادةً مع الاغنية المعروفة اكثر عند الجمهور . انا عادةً افضل الغناء في المسارك على الغناء في المطاعم . الاغنيات الوطنية تجد تجاوب عند الجمهور اللبناني بفعل الظروف السياسية في لبنان*” :.

*رصيدك الفني اليوم من مسرحيات واغاني؟

لم احصي العدد حوالي العشرين عملا مسرحيا الاغنيات لست ادري..

 

*الفنان غسان صليبا، ماهي نظرتك للفن اليوم ؟وبالبرامج من *ذا فويس* الى عرب ايدل؟

 

” لا احب التعميم . هناك الجيد وهناك الغير جيد كما في كل الازمنة لكن في زمن السويشيل ميديا الوصول سهلا أرى الرديء يطغى على الجيد . وبرامج المواهب التي ذكرتيها جيدة على المشترك الموهوب يكمل الطريق بالشكل المناسب لموهبته وان يتعلم ويتعلم كثيراً لكي يصل الى المكان الصحيح في الفن الصعب والجميل*.. …..

*حملت لقب *خوليو العرب*
من اطلقه عليك ؟
ولماذا؟ماذا يضيف اللقب للفنان؟

الالقاب هي نوع من التكريم لكنها لاتزيد ولا تنقص على الفنان . لقب خوليو العرب اطلقه هو
الصحافي الاستاذ جورج ابراهيم الخوري في مجلة الشبكة في مقال يقارن فيه بين الفنان العربي والفنان في الغرب ويقول الاستاذ جورج ان الفنان العربي لايقل قيمة وابداعاً عن الفنان في الغرب رغم فرق الامكانيات ..

 

*الفنان غسان صليبا غنيت ديو بعنوان: *مش عم بصدق حالي*برنامج ديو المشاهير مع ابنك وسام..وايضا اغنية
*وطني بيعرفني* هل تعتبر الديو يقدم تميزا للفنان؟

مشاركتي مع ابني وسام في برنامج ديو المشاهير كان بطلب من محطة ال MTV وكان ناجحاً جداً و المشاعر العاطفية لعبت دوراً كبيراً خاصةً لاول مرة يشارك ابتي *وسام* الغناء امام الجمهور والمشاهدين ، الديو شكل لون مختلف والجمهور يحب التغيير خاصةً اذا كان متقن ومناسب ومفاجأ ويحمل تجددا..

 

*حصلت ع جوائز كثيرة ..الجوائز المهمة التي نلتها؟

الجائزة الغالية على قلبي هي جائزة سعيد عقل عن تجسيدي دور المتنبي في المسرحية الغنائية الرحبانية . وجائزة الموركس دور ثلاث مرات . وجائزة البياف لبيروت … وجائزة افضل مطرب مسرحي في العالم العربي في ابو ظبي وجوائز اخرى كثيرة من محطات اذاعية واعلامية وجمعيات خيرية ..

 

*في ظل هذا الاوضاع المتردية هل يفكر الفنان غسان صليبا بمغادرة لبنان كما فعل غيره؟

انا لا الوم من سافر بسبب الاوضاع الصعبة لكل انسان ظروفه الخاصة . لكن الفنان ابن بيئته وانتاجه الفني في بلده يختلف كليا عن انتاجه في الغربة على الفنان اذا اراد متابعة الفن ان يكون على تواصل وتفاعل مع بيئته وجمهوره عن قرب لان الفن ليس فقط للمتعة ولكن ايضاً للاضأئه على المشاكل التي يعاني منها المواطن ويدفع في اتجاه التغيير ونحو حياة بافضل اغنيات تعبر عن مشاعر الناس
تمنحهم العزيمة وعدم الاستسلام…

*ختام هذا الحوار الشيق الذي زادني شغفا وسموا بفنان مثقف عريق اسمه الفنان. “غسان صليبا شكري العميق وأعظم التحايا ساترك الكلمة لك؟

في ختام هذا اللقاء الشيق كل الشكر سيدتي ومن خلالك اش الاعلام المسؤؤل الملتزم في قضايا المجتمع والإضائة على الجيد من الفن واضافة الوعي عند الجمهور*..ولا سيما مجلة كواليس وموقعها الرسمية…..
تحياتي لكم ايها القراء ولاسرة مجلة كواليس وموقعها الرسمي كل التوفيق
انتظروني في حوار اخر ….

الإعلامية هيام عبيد *:……….

شاهد أيضاً

هآرتس: إسرائيل بقيادة نتانياهو فقدت السيطرة على أقصى اليمين

أفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية بأن سلسلة الأحداث في قاعدة “سدي تيمان”، ثم في قاعدة “بيت …