إيران تكشف تفاصيل المؤامرة.. المخطط والمنفذ

أكّدت وزارة الأمن الإيرانية وجهاز استخبارات “حرس الثورة”، اليوم الجمعة، في بيان مشترك تناول التطورات الأخيرة في البلاد أنّ الوثائق الأمنيّة تشير إلى أنّ جهاز الإستخبارات الخارجية الأميركية “السي أي إيه” واستخبارات حليفة لها خططت لإطلاق مؤامرة في عموم إيران.
وجاء البيان بعد هجومٍ إرهابي على مزار “شاه شراغ” في شيراز قبل يومين، أدّى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى، والذي تبنى تنظيم “داعش” مسؤوليته.
وأضاف البيان أنّ “هدف المؤامرة ارتكاب جريمة ضد الشعب ووحدة أراضي إيران”، مشيراً إلى أنّه “جرت تهيئة الأرضية لزيادة الضغوط الخارجية”.
ولفت البيان إلى أنّ “الدور الأساسي أدّته “السي أي إيه” مع الاستخبارات البريطانية والسعودية والموساد “الإسرائيلي” ودول أخرى”، مبيّناً أنّ “التخطيط وتنفيذ العمليات للجزء الأكبر من أعمال الشغب كان من الموساد بالتعاون مع المجموعات الإرهابية”.
وأوضح البيان أنّ “واشنطن استخدمت في السنوات الأخيرة شبكة خبيثة من منظمات متعاونة معها، واستثمرت في أقسام اجتماعية لتكوين شبكات للاختراق”، مضيفاً أنّ “الأميركيين ركّزوا على خلق انزعاج لدى شرائح مبعدة بعد احتجاجات عام 2020”.
وبحسب البيان، فإنّ “الأميركيين وضعوا عشرات المشاريع لتقف هذه الشرائح المتضررة في وجه الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفقاً للوثائق السرية”.
وتابع أنّ “المنظمات الاستخبارية والأمنية الأميركية تُخصص مليارات الدولارات لمعرفة العناصر المستعدة للتعاون مع شبكات غربية”، موضحاً أنّ “هذه الشبكات تعمل على تأسيس نظام تغييرات اجتماعية وحرف مطالب الشعب والتحريض وخلق مطالب كاذبة لإيجاد عدم الرضى”.
وذكر البيان أنّ “العدو سعى خلال الأشهر الأخيرة لتهيئة الأرضية للشغب من خلال صرف ميزانية مضاعفة واعتماد طرق متنوعة”، وأنّ “الأعداء استأجروا حسابات لشخصيات مشهورة لديها ملايين المتابعات لفترة زمنية لنشر معلومات كاذبة أو موجهة ضد إيران”.
واعتبر أنّ “أبرز أهداف مؤتمر أوسلو الذي عُقد قبل مدة كان دعم الحملات تحت عنوان دعم حقوق المرأة والأقليات في إيران”، مشيراً إلى أنّ “المحادثات المخفية لـ”السي أي إيه” على هامش مؤتمر أوسلو مع إحدى النساء الخائنات هو استغلال أي حادثة للتحريض على الاحتجاج”.
وفي وقتٍ سابق من اليوم، أحبط حرس الثورة الإيراني محاولة تفجير في مدينة شيراز، جنوبي البلاد.
وأفاد التلفزيون الإيراني الرسمي بأنّ استخبارات حرس الثورة الإيراني أحبطت عملية تفجير في منطقة معالي آباد، في مدينة شيراز، جنوبي إيران، وذلك بتفكيك القنبلة التي كانت مزروعة في شارع رئيسي في مدينة شيراز قبل انفجارها.
وبالتزامن، خرجت مسيرات في طهران وعدة مدن إيرانية، تنديداً بالهجوم الإرهابي الأخير في مدينة شيراز، في الوقت الذي أكد فيه الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي أن الهجوم على مزار “شاه شراغ” لن يمرّ من دون رد، مطالباً “الأجهزة الأمنية معرفة منفذي هذا العمل الإرهابي ومدبّريه”.

شاهد أيضاً

تجمع العلماء المسلمين “: المقاومة جاهزة للتصعيد مقابل أي تصعيد ولا حل لجبهة لبنان إلا بإيقاف الحرب على غزة”

اشارت الهيئة الإدارية في “تجمع العلماء المسلمين” في بيان صدر عنها اثر اجتماعها الدوري، الذي …