بوتين يؤكد أهمية إنشاء منصة ومركز للغاز في تركيا بحيث يكون ليس فقط للتسليم ، ولكن أيضًا لتحديد الأسعار

م. حيان نيوف

تصريح بوتين ترافق مع تصريحات تركية حول امكانية انشاء خطوط جديدة لنقل الغاز الروسي من روسيا الى اوروبا عبر دول البلقان الصديقة لروسيا خلال مدة لا تتجاوز العام وبما يسهم بتحول تركيا الى مركز للغاز ..

الطرح الروسي/التركي سيشكل منافسا قويا للطرح الامريكي/الاسرائيلي/المصري الذي يسعى لتحويل مصر الى مركز اقليمي للغاز تمهيدا لتصديره لأوروبا ..

إن كلا من المشروعين سيسعى لاستقطاب دولا اخرى ، ففي الوقت الذي يسعى الغربي لاستقطاب دول الخليج والكيان الصهيوني و الاردن والعراق ، فإن المشروع الروسي بإمكانه استقطاب ايران و سورية والعراق واذربيجان ودول اسيا الوسطى واوراسيا ..

من جهة اخرى ، وبالنظر الى الاتفاق الذي جرى مؤخرا حول تحديد الحدود البحرية اللبنانية ، والذي من غير الممكن ان يكون قد تم دون قبول وتوافق كافة قوى الصراع الاقليمي و الدولي ، فإنه يمكن بناء استنتاج أولي حول توافق دولي على كل تلك المشاريع ولو بصيغ اولية ، وفي حال لم يكن ذلك فهذا يعني وبناء على المشاريع المطروحة والظروف الدولية للصراع ان الصراع قد عاد الى المربع الاول ..

ومع انني أميل الى ترجيح احتمال التوافق ، أو ما يمكن تسميته بالتوافق التنافسي ، و هذا الاحتمال يدعمه ما جرى التوافق عليه مؤخرا حول خطوط الطاقة من افريقيا الى اوروبا عبر الجزائر ، وكذلك بين الجزائر وايطاليا ..فإن احتمال العرقلة والانفجار يبقى واردا ..

 

شاهد أيضاً

بردونيات

عبدالله_البردوني عجز الكلامُ عن الكلام والنور أطفأه الظلام والأمن أصبح خائفاً والنوم يرفض أن ينام …