أسرار وكواليس بيتار: المجموعة الفاشية التي أنتجت ثلاثة رؤساء وزراء “إسرائيليين”

 

علي بومنجل الجزائري

صرح رئيس الوزراء “الإسرائيلي” السابق ومجرم الحرب الشهير بنيامين نتنياهو ذات مرة أن مؤسس مجموعة بيتار فلاديمير “عقيدة جابوتنسكي ستستمر في إشعال شعلة الصهيونية وتوجيه طريقنا”.
بحلول بداية القرن العشرين ، كانت بولندا موطنًا لأكبر عدد من السكان اليهود في العالم ، حيث يعيش 3.3 مليون يهودي في ذلك البلد. في الفترة ما بين الحربين العالميتين ، كانت بولندا حاضنة لتطور الصهيونية اليمينية المتطرفة. كان مؤيدها الرئيسي ، فلاديمير (زئيف) جابوتينسكي ، الشاعر والصحفي والناشط السياسي ، مؤسس بيتار ، إحدى حركات الشباب الصهيونية الشعبية في أوروبا.
تم بناء بيتار على روح عسكرية ، تتميز بمعارضتها الشديدة للاشتراكية ، المنغمسة في تمجيد العنف والولاء لقيادة جابوتنسكي الكاريزمية والسلطوية. على الرغم من أن قاعدتها الأساسية كانت في بولندا ، بدأت بيتار في الوصول إلى الجاليات اليهودية في البلدان الأخرى. بحلول العشرينات من القرن الماضي ، كان عدد أعضائها في جميع أنحاء العالم حوالي 60.000 ، يعيش ثلاثة أرباعهم في بولندا.
بالنسبة إلى الصهاينة اليساريين والعملاء ، الذين سيتولون قيادة “إسرائيل” المنشأة حديثًا في عام 1948 ، كان يُعتبر أنصار بيتاريون “فاشيين يهود” ، كما وصفهم أول رئيس وزراء “لإسرائيل” ديفيد بن غوريون. اثنان من أعضائها ، مناحيم بيغن واسحق شامير ، سيكونان بمثابة رئيس وزراء “إسرائيل” ، في حين أن الثالث ، بنسيون نتنياهو ، سيكون والد بنيامين نتنياهو ، أطول رئيس وزراء في إسرائيل خدمة.
في عام 1915 ، هاجر فلاديمير جابوتنسكي إلى فلسطين ليحقق حلمه الصهيوني بـ “دولة يهودية” في “أرض الميعاد”. لكن الحاكم العثماني لفلسطين آنذاك ، جمال باشا ، سرعان ما اكتشف المخططات والأنشطة الصهيونية واشتبه في ولائهم لـ “العدو” في زمن الحرب ، فقرر ترحيل الآلاف منهم ، بمن فيهم جابوتنسكي ، إلى مصر التي تسيطر عليها بريطانيا. في الإسكندرية ، بدأ جابوتنسكي في تنظيم اليهود في شكل من أشكال قوة الشرطة شبه العسكرية ، وسرعان ما عرض خدماته على بريطانيا العظمى مقترحًا على القائد البريطاني في مصر ، الجنرال ماكسويل ، إنشاء لواء يهودي للانضمام إلى المجهود الحربي بقيادة البريطانيين. يأمر. لكن الجنرال البريطاني لم يكن معجبًا وعرض على الصهاينة دورًا لوجستيًا فقط. قبل يهود الإسكندرية عرض الجنرال ماكسويل وبالتالي تم تشكيل “فيلق صهيون بغل”. شعر جابوتنسكي بالإهانة وعاد إلى أوروبا.
منذ اللحظة التي وطأت فيها قدم جابوتنسكي الأراضي البولندية عام 1927 ، بدأ العمل الجاد لتحويل بيتار إلى حركة جماهيرية بين اليهود. أسس اتحاد الصهاينة التحريفيين ، متحديًا التيار الصهيوني السائد الذي كان يلعب بالفعل دورًا مهمًا في حياة اليهود البولنديين في بولندا المستقلة والتي عادت إلى الظهور بعد الحرب العالمية الأولى. كما استخدم جابوتينسكي بيتار لتعزيز وضعه السياسي. خرج مع التيار الصهيوني ، داعيا إلى نهج أكثر عدوانية ، بل عنفا ، للتعامل مع الإدارة الاستعمارية البريطانية في فلسطين الانتدابية ومع العرب الفلسطينيين ، ودعا إلى “دولة يهودية” تمتد من البحر الأبيض المتوسط ​​إلى شبه الجزيرة العربية والفرات. نهر في العراق. كانت بولندا أرضًا خصبة للتجنيد وكان شبابها اليهود أهم تلاميذ جابوتنسكي. بين عامي 1919 و 1937 ، هاجر ما يقرب من 250000 يهودي إلى فلسطين ، نصفهم من بولندا ، مما أعطى منظمة جابوتنسكي تأثيرًا كبيرًا هناك.
في بولندا ، سادت بيئة معاداة السامية في أواخر الثلاثينيات. كان هناك شعور بين البولنديين أن اليهود يميلون بشكل طبيعي إلى الشيوعية وكانوا ممثلين بشكل مفرط في القطاعات الرئيسية للاقتصاد. تم استهداف اليهود بالمقاطعة الاقتصادية ، وتم تمرير التشريعات المعادية لليهود. كانت هذه التطورات مفيدة لقضية جابوتنسكي. قدمت بولندا مساعدات دبلوماسية وعسكرية لبيتار ، وقدمت الدعم العام للمواقف التنقيحية في عصبة الأمم وقدمت التدريب العسكري والأسلحة لميليشيا التحريفية المسلحة في فلسطين ، “إرغون تسفاي لومي”. قدم جابوتينسكي بدوره إلى الحكومة البولندية خطة لإرسال 1.5 مليون يهودي إلى فلسطين على مدى 10 سنوات. رد المسؤولون البولنديون بحرارة على ذلك ، معتبرين أنه حل عملي لتقليص عدد السكان اليهود في بولندا بشكل كبير. وقد حظي مخطط جابوتنسكي بتأييد سياسيين بولنديين كبار ، بمن فيهم وزير الخارجية والسفير البولندي في بريطانيا والقنصل العام البولندي في القدس المحتلة.
ومع ذلك ، فإن سياسات بيتار أزعجت الصهاينة العماليين لدرجة أنهم حذروا من تصدير “الفاشية اليهودية” إلى فلسطين. كان حاييم وايزمان ، رئيس المنظمة الصهيونية العالمية السائدة ، قلقًا بشكل خاص. حتى أنه قارن تعديلية جابوتنسكي بالفاشية الإيطالية. كان انتقاد وايزمان لبيتار طبيعيًا ، نظرًا للاعتقاد السائد بأن اغتيال حاييم أرلوسوروف عام 1933 زعيم حزب العمل الصهيوني في فلسطين ، كان من عمل نشطاء بيتار.
مع اندلاع الحرب العالمية الثانية ، فر أتباع بيتاريون ، مثل مناحيم بيغن ، من البلاد. بعد أن سجنه السوفييت ، انضم إلى الجيش البريطاني بقيادة الجنرال فلاديسلاف أندرس ووصل إلى فلسطين عام 1942 حيث انشق وبدأ حياته الجديدة بين زملائه الصهيونيين التحريفيين. خلال الحرب العالمية الثانية ، انفصل أفراهام ستيرن ، وهو عضو في شركة بيتار ، عن منظمة الإرغون وشكل منظمته السرية الخاصة ، ليحي. توافد العشرات من المهاجرين اليهود البولنديين على ليحي ، التي هاجمت الأصول البريطانية في فلسطين وتواصلت (دون جدوى) مع إيطاليا وألمانيا النازية. كان يتسحاق شامير أحد قادة ليحي الذي أشرف شخصيًا على القتل الوحشي لوزير الدولة البريطاني ، اللورد موين ، في القاهرة. حددت السلطات البريطانية في فلسطين أن شامير هو الشخص الذي أصدر الأمر بالقتلة اللذين أطلقا النار على اللورد موين. تم وضع اسمه في قائمة “المطلوبين”.
بعد إعلان “إسرائيل” ، اضطر أعضاء ليحي والإرغون ، إلى جانب كل الصهاينة المراجعين ، إلى إلقاء أسلحتهم والانضمام إلى قوات الاحتلال الإسرائيلي ، إلى جانب الهاغاناه ذات التيار الصهيوني السائد تحت قيادة بن غوريون وفايتسمان. لقد شكلوا حزبا سياسيا ، هيروت ، يدافع عن أيديولوجيتهم اليمينية المتطرفة والتوسعية. وظلوا في المعارضة لمدة 29 عامًا حتى عام 1977 ، عندما فازوا في الانتخابات العامة في ظل تحالف “الليكود” واستولوا على السلطة. خدم البيتاريان القدامى ، مناحيم بيغن وإسحاق شامير ، على التوالي ، كرؤساء وزراء لما مجموعه 14 عامًا قبل تسليم القيادة إلى الجيل الجديد من الصهيونية التحريفية التي يمثلها بنيامين نتنياهو ، نجل بنزيون نتنياهو ، الذي شغل منصب رئيس الوزراء. وزير لمدة 15 عاما.
تحت حكم بنيامين نتنياهو ، الذي تنحدر أفكاره من تعديلية جابوتنسكي ، أصبحت فلسفة بيتار في العيش بالسيف هي السائدة في “إسرائيل” ، بينما تلاشت صهيونية العمل القديمة. في كتابه “مكان بين الأمم” كتب نتنياهو أن “إسرائيل” يجب أن تظهر أقصى قدر من القوة تجاه العرب وأن الفلسطينيين لا يمكنهم العيش إلا كـ “أجانب” تحت الحكم الإسرائيلي. في 15 يوليو 2015 ، وقف بنيامين نتنياهو عند النصب التذكاري مكان فلاديمير جابوتنسكي في القدس المحتلة وقال بحماس شديد عن معبوده الفاشي: “كان جابوتنسكي هو الذي وضع أسس التقليد القتالي لشبابنا على مدى المائة عام الماضية. لقد كان أحد ابتكاراته المهمة. لقد كان عمود نار ينير الطريق لشعبنا “. وتابع نتنياهو واقتبس شعار جابوتنسكي” حان الوقت لنظهر للعالم بندقية يهودية بحربة يهودية “. وختم حديثه بالقول “عقيدة جابوتنسكي ستستمر في إشعال شعلة الصهيونية وتوجيه طريقنا”.

شاهد أيضاً

بردونيات

عبدالله_البردوني عجز الكلامُ عن الكلام والنور أطفأه الظلام والأمن أصبح خائفاً والنوم يرفض أن ينام …